الدكتور معوض الخولي

 استقبل رئيس جامعة المنوفية الدكتور معوض الخولي ، السفير الألماني يوليوس جيورج لوي والوفد المرافق له ، لإفتتاح فعاليات المهرجان الثقافي الألماني الذي تنظمه السفارة الألمانية في الجامعة.

أكد " الخولي" - في بيان له - على أهمية الأقاليم وأن مصر ليست القاهرة فقط وأن الغالبية العظمى من طلبة الجامعات من الأقاليم ، وأن محافظة المنوفية من أقل المحافظات نسبة في الأمية وتخرج منها رؤساء الجمهورية وعلماء وباحثين على أعلى مستوى ، وأن جامعة المنوفية تسعى لعمل إتفاقيات تعاون مع الجامعات الألمانية وبحث إمكانية الإستفادة في مجالات الطب والطاقة والتبادل الطلابي وإرسال البعثات العلمية وتبادل الخبرات العلمية والعملية.

وقام "الخولى" بتعريف الوفد بدور الجامعة في خدمة المجتمع وأنها تمثل قلب الإقليم وأن معهد الكبد القومي بالجامعة يخدم مرضى الكبد على مستوى الجمهورية والدول العربية لما يمتلك من إمكانيات ويضم أطباء على أعلى مستوى من العلم والكفاءة.

وأشار السفير الألماني إلى أهمية إقامة مثل هذه المهرجانات الثقافية لتعريف الشعب المصري وخاصة المقيمين في الأقاليم بالدولة الألمانية والأنشطة في كافة المجالات وتبادل الثقافة الألمانية مع الثقافة المصرية على نطاق أوسع ، والهيئة الألمانية للتبادل العلمي تعد من أكبر المؤسسات على الصعيد الدولي تقدم دعم لبرامج التبادل الدولي للدارسين والباحثين وتقوم الهيئة من خلال مشروعها "عناقيد الإبتكار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" بإنشاء شبكات إقليمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتشجيع الإبتكار في بعض القطاعات المحورية مثل ( المياه والطاقة والصحة والتخطيط العمراني) .

واتفق رئيس الجامعة والسفير الألماني على المضى قدماً في أخذ خطوات فعلية في طريق التبادل الطلابى واتفاقيات التعاون والإتصال المباشر بالهيئة الألمانية للتبادل العلمي والمشاركة في مشروع تدريب خريجي أقسام الهندسة والتواصل والتعاون في كافة المجالات.

وفي نهاية اللقاء أهدى رئيس الجامعة درع الجامعة للسفير الألماني وقام السفير بإهدائه كتاب عن دولة ألمانيا يضم خريطة لها وتعريف بكافة الأنشطة بها، كما قدم السفير لنواب رئيس الجامعة ولعميد كلية الآداب هدايا تذكارية.