مهرجان الاسماعيلية الدولي

شهد اللواء يس طاهر ، محافظ الإسماعيلية ، وقائع المؤتمر الصحافي الذي نظمه المركز القومي للسينما، في مسرح الهناجر ، في دار الأوبر المصرية ، لإعلان  دورة المهرجان لهذا العام ، بحضور الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة رئيس المركز القومي للسينما، والناقد المخرج عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية، ووائل ممدوح مدير المهرجان ، والدكتور محمد العدل وعدد من الفنانين والنقاد والمهتمين بصناعة السينما والإعلاميين.

وقال محافظ الإسماعيلية إنه خلال العام الماضي كان الهدف الرئيسي هو استعادة المهرجان والتأكيد على استمراره ووجوده في الأجندة الدولية ، مشيرًا إلى أن هذا العام هناك هدف للوصول إلى درجة الإجادة والجودة في تقديم المهرجان بعد أن أصبح له موعد ثابت وهو ما يسعد أهالي الإسماعيلية وشعبها المحب والعاشق لألوان الفنون وما هو جميل.
 
ولفت طاهر إلى أن الإسماعيلية استعادت مهرجاناتها ، إضافة إلى الاحتفال هذا العام وللعام الثاني على التوالي في إحياء ذكرى الراحل الخال عبد الرحمن الأبنودي التي تتواكب مع فعاليات المهرجان ونرسل رسالة وفاء لروحه.

ومن جهته أعلن عصام زكريا ، رئيس المهرجان ، أن دورة المهرجان هذا العام ترفع شعار "مهرجان الإسماعيلية لأهل الإسماعيلية " ، مؤكدًا أن المهرجانات عمل جماعي يشارك به الكثير من المتخصصين إلى جانب مشاركة الجمهور بشكل أساسي.
 
وأضاف المحافظ أنه قد تقدم للمشاركة في دورة هذا العام ما يزيد عن 2500 فيلمًا من مختلف دول العالم ، وأنه تم الموافقة على اختيار عدد 115 فيلمًا منها ، للاشتراك في مسابقات المهرجان والتي تشمل الأفلام التسجيلية الطويلة والقصير والروائية القصيرة والرسوم والتحريك ، وتمثل عدد 45 دولة على مستوى العالم ومنها دول تشارك لأول مرة .

 كما أشار رئيس المهرجان إلى أنه تم إهداء دورة المهرجان لهذا العام إلى روح الناقد سمير فريد والمخرج محمد كامل القليوبي ، مؤكدًا أن فعاليات المهرجان بدأت منذ أسابيع ، والمهرجان في تنظيم ورش للرسوم المتحركة التي تجرى حاليًا في المحافظة، وتستمر حتى آخر أيام المهرجان، معلنًا أن فيلم الافتتاح هو الفيلم التسجيلي "ما وراء الفلامنكو" للمخرج الإسبانى كارلوس ساورا.

وشدد المحافظ على أن المهرجان سوف يكرم الفنان الكبير المخرج هاشم النحاس مؤسس المهرجان الذي شكر المهرجان على تكريمه في حياته ، وذلك خلال حضوره للمؤتمر الصحافي ، معربًا عن سعادته بهذا التكريم