الدكتور صلاح جرار

يوقع وزير الثقافة الأردني الأسبق، وأستاذ الأدب العربي في الجامعة الأردنية، الدكتور صلاح جرار، في منتدى شومان، في العاصمة عمَّان، ديوانه الشعري "في طريقي إليك"، في 27 شباط / فبراير. ويضم الديوان الجديد، الذي صدر أخيرًا، عشرات القصائد التي يعتد فيها بعمود الشعر وأوزانه التي عرفها العرب، متشبثًا بالنهج الكلاسيكي في بناء القصيدة، غير أنه يحملها طاقة كبيرة، من خلال استهدافه الأبواب التي يطرقها، والموضوعات التي يستمد منها تلك القصائد.

وفي استشرافه للحال التي وصلت إليها الأمة العربية، نجد صوت الشاعر مملوءًا بالغضب، وهو يصف الهوان الذي أصابها، وكيف أنها انحدرت في سلم الثقافة والحضارة والتقدم، ورغم أنه يسمى القصيدة "لامية الغضب"، مستتبعًا قصيدة الشنفري "لامية العرب"، إلا أنه، وبخلاف صاحبه، لا يخلع قومه، بل يرنو إلى أبطال يجددون دم الأمة، ويعيدونها إلى شأنها العظيم من جديد.

وتتحدث قصيدة "في طريقي إليك"، التي حمل الديوان اسمها، والتي انبنت على وحدة التفعيلة، عن لحظات مسروقة من الزمن، يختلس فيها العاشقان السكينة، قبل أن تداهمهما الأعين، وتخطف منهما فرحتهما، وكأنما القصيدة تقول إن السعادة لحظات قصيرة، لن نطالها إلا بسرقتها من براثن الزمن.