القاهرة ـ ا ش ا
يشتمل العدد السادس من كتاب "مرايا" غير الدوري، الذي تصدره "دار المرايا للإنتاج الثقافي" في القاهرة، على مقال لمصطفى بسيوني بعنوان "ماذا تبقى من دولة يوليو؟"، كما يواكب العدد ذكرى رحيل المؤرخ المصري رؤوف عباس ويقدم ناصر إبراهيم دراسة عن مدرسته ومنهجه بعنوان "البعد النقدي في الكتابة التاريخية عند جيل الستينات: رءوف عباس ومنطلقاته الفكرية نموذجا".
وفي العدد المقال الأخير للناقد السينمائي الراحل أحمد يوسف، وعنوانه "هل ضاعت فلسطين من ذاكرتنا السينمائية؟"، ولنجلاء مكاوي دراسة في العدد نفسه تحت عنوان "حركة 1968 في مصر: التمرد الأول من أجل الوجود"، وهي تستهدف نقد التحليلات الناصرية والقومية حول مظاهرات واحتجاجات ذلك العام.
يحوي العدد أيضا مقالة للكاتب خالد يوسف، وهي وإن كانت في ظاهرها عن "مونديال روسيا" لكرة القدم، كما يتضح من الغلاف، إلا أنها تحاول أن تسبر أغوار المشاعر والأفكار التي يطرحها المصريون بخاصة حول كرة القدم، والسرديات ذات البعد الاجتماعي والسياسي التي تلتصق بمثل هذا الحدث الذي يرتبط بالرياضة بقدر ما يرتبط بكل شيء آخر.
ويقدم محمد حسني، المدرس في كلية الآداب، دراسة بعنوان "قراءة إسرائيلية لحرب 1967" وهي دراسة عن واحد من المؤرخين الإسرائيليين الجدد وهو توم سيغيف؛ صاحب كتاب "المليون السابع" أحد أهم الكتب عن التاريخ الدموي والعنصري لإسرائيل، وتتناول رواية أخرى للأسباب الحقيقة التي دفعت إسرائيل إلى خوض الحرب، اعتمادا على كتاب سيغيف "1967.. وغيَّرت البلاد وجهها".
ويتضمن باب "مراجعات" قراءة نقدية لرواية "واحة الغروب" لبهاء طاهر، بعنوان "الأنا والآخر في زمن الهزيمة" للناقدة أمينة عبد العليم، ومقالا عن فيلم "كارل ماركس شابا" لوليد الخشاب، وعرضين الأول لكتاب "المواطن والرعية: أفريقيا بعد الاستعمار" لمحمود ممداني، ويقدمه يحيى فكري، والثاني كتاب "الإسلاموية والسعي إلى حداثات بديلة" لبهروز غماري تبريزي من تقديم ماهر عبد الرحمن.
ويقدم يحيى وجدي قراءة لرواية "إفلات الإصابع" للكاتب محمد خير، كما يزين العدد موضوع مصور لرندا شعث بعنوان "خارطة قلب" ويدور حول عائلة الكاتبة والمصورة رندا شعث، وقصة رحيلهم عن فلسطين، ومشاعرهم وأحساسيهم تجاه القضية ببعديها الشخصي والعمومي، وعن زيارتها لفلسطين بعد ذلك والأمل في العودة يوما ما.