تجارة الخدمات الصينية

توسعت تجارة الخدمات الصينية بنسبة 15.3 في المائة على أساس سنوي في النصف الأول من العام الجاري إلى 285 مليار دولار أمريكي.  وأظهرت وزارة التجارة الصينية في بيانات لها، أن صادرات الخدمات ارتفعت18.2 في المائة إلى 113 مليار دولار أمريكي، في حين زادت الواردات بنسبة 13.6 في المائة إلى172 مليار دولار أمريكي خلال هذه الفترة.
وأوضحت الوزارة، أن عجز تجارة الخدمات في النصف الأول بلغ 58.4 مليار دولار أمريكي، بزيادة 5.6 في المائة على أساس سنوي.. وقالت إن العجز جاء أساساً من السياحة والنقل ورسوم براءات الإختراع ورسوم الترخيص والتأمين.. وفي الوقت نفسه، ظلت تجارة الخدمات تشكل حصة متزايدة من التجارة العامة وتجاوز نموها من تجارة السلع نسبة 14.1 نقطة مئوية في النصف الأول.
وبلغت تجارة الخدمات اعتباراً من نهاية يونيو نسبة 12.3 في المائة من إجمالي التجارة في الصين، بزيادة 1.4 نقطة مئوية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وكانت الصادرات من الخدمات المالية والأفلام السينمائية وتسجيلات الفيديو وخدمات الحاسوب والمعلومات والاستشارات قد شهدت أسرع وتيرة للنمو.
وإشتملت التجارة الدولية للخدمات على المبيعات عبر الحدود وتسليم المنتجات غير الملموسة، بما في ذلك النقل، والسفر، والاتصالات ، والبناء، والتأمين، والمالية، وتكنولوجيا المعلومات.
وعلى الرغم من أن الصين تجاوزت الولايات المتحدة لتصبح أكبر دولة في تجارة البضائع لأول مرة بعام 2013 وتمتعت بفائض ضخم في تجارة البضائع، إلا أنها شهدت عجزاً كبيراً في قطاع الخدمات.