المزارعون يحتجون في سيول

احتشد آلاف المزارعين في العاصمة الكورية الجنوبية اليوم الخميس، احتجاجا على مطالب صينية بفتح الأسواق الزراعية المحلية كجزء من اتفاق التجارة الحرة المخطط له (FTA) مع كوريا الجنوبية.
وتجمع نحو 5000 من منتجي الفلفل الحار والبصل والثوم اليوم في يويدو بالعاصمة سيئول، احتجاجا على المطلب الصيني لانفتاح أكبر للسوق المحلي الكوري على المنتجات الزراعية الصينية في الجولة القادمة من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة الثنائية.
وستعقد الجولة 12 من المحادثات الأسبوع المقبل في مدينة دايغو، 300 كم الى الجنوب من سيئول، وفقا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة.
وطالب المزارعون الذين سافروا إلى مكان المسيرة برا وجوا يوم الخميس باستبعاد الخضار المستخدمة للتتبيل من المفاوضات و سن قانون خاص لمنع التوزيع غير المشروع للخضروات المستوردة.
واتفقت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه والرئيس الصيني شي جين بينغ خلال قمتهم في سيئول الأسبوع الماضي على بذل الجهود للانتهاء من محادثات اتفاقية التجارة الحرة هذا العام .
تجدر الإشارة إلى أن مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية والصين بدأت شهر مايو 2012.
واتفق البلدان أواخر العام الماضي على تحرير أسواقهما لنحو 90 في المئة من جميع المنتجات المتداولة بينهما ولكن وقفت منذ ذلك الحين المنتجات الواجب استبعادها من انفتاح السوق حجر عثرة أمام أي تقدم .