مجلس الدوما الروسي

صادق مجلس النواب الدوما الروسي ( مجلس النواب ) اليوم الجمعة بأغلبية الأصوات على معاهدة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي .يذكر أن رؤساء روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا وقعوا معاهدة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي 29 مايو 2014.


وتنص هذه المعاهدة على إنشاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي سيوفر للدول الأعضاء فيه حرية تداول البضائع والخدمات ورأس المال والقوى العاملة، وسينفذ سياسة منسقة أو موحدة في مختلف مجالات الاقتصاد. ووصف رئيس اللجنة البرلمانية الروسية لشئون رابطة الدول المستقلة ليونيد سلوتسكي التصديق على المعاهدة بـ"الحدث التاريخي الهام"، مؤكدا "انها مشروع ضخم بالمعنى الجيوسياسي".


وذكر أن "عدداً من بلدان الاتحاد السوفيتي السابق وغيرها أيضاً أبدت رغبتها بالانضمام إلى هذا الاتحاد "، موضحا أن معاهدة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي "ستكون عقبة أمام بناء عالم احادي القطب". من المقرر أن تدخل اتفاقية الاتحاد الاقتصادي الأوراسي حيز التطبيق اعتبارا من 1 يناير 2015.
وسيكون مقر اللجنة الأوراسية في موسكو ومحكمة الاتحاد الاقتصادي الأورواسي في مينسك والجهاز الخاص بضبط المسائل المالية في ألماتي. وذكرت وكالة أنباء " إيتار ــ تاس " أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يعتبر منظمة مفتوحة أمام أية دولة تشاطره أهدافه ومبادئه، وذلك وفق الشروط المتفق عليها من قبل جميع الدول الأعضاء.