دولة اليابان

أكد رئيس المفاوضين اليابانيين في محادثات الشراكة عبر المحيط الهادي كوجي تسوروكا ان المحادثات الجارية بين اليابان والولايات المتحدة و 10 دول اخري مطلة على المحيد الهادي هي مفتاح دفع الشراكة عبر المحيط الهادي (TPP) نحو مرحلتها النهائية بحلول نهاية العام الجاري.
وقال تسوروكا، في تصريح نقلته صحيفة /اليابان توداي/، "اعتقد ان هذا الاجتماع الجاري في مدينة /اوتاوا/، في كندا، سيمثل خطوة مهمة للغاية نحو دفع محادثات الشراكة عبر المحيط الهادي لمرحلتها النهائية مع حلول نهاية العام الجاري".
واشار الى ان اليابان والولايات المتحدة احرزتا تقدما كبيرا في محادثاتهما حول بعض القضايا، مثل قطاع السيارات والزراعة، حين قام الرئيس الامريكي باراك اوباما بزيارة طوكيو في شهر ابريل الماضي ، مضيفا ان كلا البلدين سيواصلان المفاوضات بعد انتهاء جلسة المحادثات الحالية المتعددة الاطراف في /اوتاوا/ في 12 يوليو الجاري.
وتسعي الدول ال12 المشاركة في محادثات الشراكة عبر المحيط الهادي الى التوصل لاتفاقية اقليمية لتحرير التجارة فيما بينهم ، ولا تزال المفاوضات جارية حول بعض القضايا العالقة.
ويشارك في المحادثات كل من اليابان والولايات المتحدة واستراليا وبروناي وكندا وتشيلي وماليزيا والمكسيك ونيوزيلاندا وبيرو وسنغافورة وفيتنام.