مشروع سكك حديدية صيني في كينيا

أعلنت هيئة الطرق والكبارى الصينية أن مشروع خط السكك الحديدية الذى تعاقدت لاقامته بين مدينتى مومباسا ونيروبى فى كينيا سيساعد على توفير أكثر من 30 ألف فرصة عمل للكينيين.
وذكرت الهيئة الصينية أنه بالاضافة إلى الوظائف المباشرة التى سيوفرها هذا المشروع ، هناك إمكانية لاتاحة حوالى 13 ألف فرصة عمل جديدة غير مباشرة ،وأنه من المتوقع أن يتم ذلك من خلال الشركات المحلية التى من المنتظر أن تشارك فى تقديم الخدمات اللازمة للمشروع.
ومن جانبه ، قال جوليوس لى مسئول شئون الاتصال والتعاون فى هيئة الطرق والكبارى الصينية " إننا نتواجد فى كينيا من أجل توفير فرص عمل للكينيين ونركز على التدريب ونقل التكنولوجيا إلى العمال الكينيين لإكسابهم المهارات اللازمة لانشاء وصيانة وتشغيل سكك حديدية حديثة فى هذه الدولة ".
وأضاف المسئول الصينى قائلا " إنه يتواجد حاليا 85 صينيا يعملون فى مكتب الهيئة الصينية مع 1582 موظفا محليا ، وإن الموظفين المحليين يشكلون نسبة95% من إجمالى نسبة العاملين فى المشروع ، وإنهم يشاركون بدرجة كبيرة فى عمليات التجهيز والتجارب وصيانة المعدات وإدارة المشروع وعمليات أخرى ".
ومن ناحية أخرى ، أشارت تقديرات وزارة النقل والبنية الأساسية فى كينيا إلى أن مشروع خط السكك الحديدية سيغطى 309 كيلومترات فى المرحلة الأولى ، وأنه من المتوقع أن يؤدى إلى توفير ستين فرصة عمل جديدة على الأقل فى كل كيلومتر على مسار هذا الخط أثناء مرحلة الانشاء .