الشركة السعودية للكهرباء

وقعت الشركة السعودية للكهرباء ممثلة في رئيسها التنفيذي المهندس فؤاد بن جويد الشريبي اليوم , عقداً مع شركة كهرباء طوكيو يتضمن إجراء دراسة تهدف إلى تخفيض النمو السنوي في الطلب على الكهرباء الذي وصلت معدلاته إلى 9 في المئة, وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور صالح بن حسين العواجي .
وأوضح المهندس الشريبي , أن الشركة اتفقت مع كهرباء طوكيو على إجراء دراسة إزاحة الأحمال وحساب كمية الفاقد بالشبكة بغرض خفض الأحمال الكهربائية في أوقات الذروة تفادياً لمشاكل انقطاعات الكهرباء عن المشتركين .
وبين أن الدراسة التي بلغت كلفتها ( 1,830,745 ) ريال ستشتمل على عدد من برامج إزاحة الأحمال أبرزها برنامج خفض الأحمال, وبرنامج شراء الطاقة من كبار المشتركين , وتقنية نظام بطارية ناس , وتقنية نظام الخزن التبريدي , بالإضافة إلى تقديم لدراسة جدوى اقتصادية لهذه البرامج, ومدى ملاءمتها لطبيعة وجغرافية المملكة , فضلا عن تغطيتها لحساب كمية الفاقد من الكهرباء في شبكات التوزيع .
وأشار الشريبي إلى أن اهتمام الشركة بهذه الدراسة يأتي في إطار مسؤوليتها التي تشجع البحث العملي , وتوجهها لتحديد وتحليل أبرز أسباب وأماكن فقد الطاقة , والعمل على الاستفادة بأقصى صورة ممكنة من كمية الطاقة المنتجة .