اللواء سيد عبد الفتاح حرحور

صرح اللواء سيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء بأن هناك 50% من الشركات العاملة في مشروع قناة السويس الجديدة هم من أبناء محافظة شمال سيناء مع الاستعانة بباقي المحافظات من خلال 18 شركة ومعداتها ، مؤكدا أن أبناء المحافظة سيسطرون بجهودهم خطوط من نور لإخراج هذا المشروع بالشكل الذي يليق بمصر وفي التوقيت المحدد الذي اعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي .

وقال محافظ شمال سيناء - في تصريحات لقناة "صدى البلد" خلال زيارته لموقع العمل في مشروع حفر قناة السويس الجديدة-إنه رغم الظروف الاقتصادية إلا أن ذلك لن يؤثر وسيتم البدء في الاتجاه الصحيح نحو التنمية من خلال البدء بهذا المشروع.
وأكد أن القناة الجديدة تزيد القدرة الاستيعابية لقناة السويس ، حيث أنها ستستوعب 76 سفينة بدلا من 49 سفينة وبالتالي سيؤدي ذلك إلى زيادة دخل قناة السويس من 2ر5 مليار دولار إلى ما يقرب من 13 مليار دولار،منوها بأنه رأى منظومة تعمل في انسجام وتناغم وهو ما يعطى الفخر والاعتزاز لكل المصريين وهو ما يمثل قمة التحدي للظروف التي تمر بها البلاد .
من ناحية أخرى ، أكد محمد محمود رئيس جمعية "صرخة شعب في حب الوطن" بالسويس أن مشروع محور قناة السويس هو مشروع تنموي اقتصادي ذو أبعاد اجتماعية وسكانية لأنه يعمل على إعادة توزيع السكان من منطقة الدلتا إلى سيناء والمناطق غير العمرانية في المحافظات التي بها المشروع .

وقال محمود - في تصريح له اليوم السبت - إن المشروع قائم على الاستفادة من موقع كل محافظة من حيث نوعية الاستثمار والمشروعات التي ستقام بها ، مؤكدا أنه سيحول قناة السويس من ممر ملاحي إلى مستقر للسفن والتجارة العالمية في منطقة محور القناة .

وأضاف أن المشروع حرص على تقسيم الاستثمارات إلى طويلة الأجل ، وسريعة المردود والعائد مثل مشروع الاستزراع السمكي على جانب القناة، موضحا أن نوعية الاستثمارات تعد قفزة جديدة للاقتصاد المصري وإدخال نوعيات جديدة من الصناعات والخدمات التي لم يعهدها الاقتصاد المصري من قبل مثل وادي التكنولوجيا ، وصناعة الحاويات ، وتجارة الترانزيت .

وأشار إلى أنه سيتم الاستثمار في صناعات خفيفة ومتوسطة في الجزء الشمالي وأخرى ثقيلة وفوق متوسطة في الجزء الجنوبي ، وذلك يعد من حسن إدارة توزيع نوع الاستثمار لوجود الصناعات المغذية لها.