محسن صلاح

قال محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب "إن الشركة تشارك في تنفيذ 7 أنفاق أسفل قناة السويس للسيارات والقطارات بواقع 3 أنفاق بمنطقة بورسعيد، و4 أنفاق بمنطقة الإسماعيلية، والتي تعد ضمن أعمال مشروع حفر قناة السويس الجديدة".
وأضاف صلاح، أن تلك الأعمال ستسهم في ربط محافظات الدلتا بسيناء لخدمة مشروع تنمية محور قناة السويس.

وكان رئيس الوزراء أصدر قرارًا بتشكيل لجنة تنفيذية دائمة للمتابعة والإشراف على المشروع مشكلة من ممثل لوزارة الدفاع والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، يكون مقررًا للجنة، وممثل لوزارة النقل من الهيئة القومية للأنفاق، وممثل لشركة المقاولون العرب، وممثل لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، بحسب ما قاله صلاح.
وكشف مصدر مطلع بالشركة عن أن أعمال الأنفاق تتم بالتعاون مع شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، مشيرًا إلى أنه يتم الآن أعداد الجداول الزمنية لإنهاء مشروعات الأنفاق.

وكانت "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" قد أعلنت في مؤتمر عقد منذ أيام عن أنها تتوقع زيادة الإيرادات من قطاع الإنشاءات في مصر بدعم من خطة الطرق الرئيسية الضخمة التي تبنتها الحكومة، والشراكة مع المقاولون العرب في أعمال حفر قناة السويس والتوسع في مترو القاهرة.

واعتبر صلاح أن مشروعات الأنفاق التي ستنفذها الشركة تعتبر من المشروعات العملاقة، مع وصول أعماق الأنفاق إلى 48 مترًا من سطح الأرض وطول النفق الواحد إلى 3187 مترًا، وتنفيذ مداخل ومخارج من كل جهة بطول 364 مترًا وقطر داخلي 10.80 متر، وضم الأنفاق لحارتين مروريتين بعرض 3.75 للحارة الواحدة.

وأضاف صلاح أن عمق نفق القطارات الخاصة بالمشروع يصل إلى 48 مترًا من سطح الأرض وطوله 6705 أمتار ومداخل ومخارج بطول 960 مترًا من كل جهة بالإضافة إلى عدد 5 بيارات خاصة بالتهوية لكل نفق.

وأشار رئيس "المقاولون" إلى أن الشركة ستقوم بأعمال «الجسات» لحين وصول ماكينات الحفر العملاقة ليبدأ العمل فورًا على مدار الساعة وفقًا للمواصفات العالمية في بناء الأنفاق.

يذكر أن شركة المقاولون العرب لديها سابقة خبرة في مجال تنفيذ مشروعات الأنفاق من خلال مشاركتها في تنفيذ نفق الشهيد أحمد حمدي أسفل قناة السويس ومشروع مترو أنفاق القاهرة الكبرى ونفقي الأزهر وأنفاق الشهيد عبد المنعم رياض والعروبة والثورة والجلاء.