البتكوين

ارتفعت أسعار العملة الرقمية "البتكوين" بالتعاملات الفورية يوم الجمعة ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى فى شهرين المسجل فى وقت سابق من تعاملات الأمس، لتعوض جزء بسيط من خسائرها الفادحة الأكبر منذ 5 أيلول/سبتمبر الماضي، على وشك تكبد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي، بفعل تسارع عمليات بيع الأصول الرقمية، بعد تحذيرات صندوق النقد الدولي حيال النمو السريع للأصول المشفرة والمعاملات السرية.
وفى بورصة "بتستامب" وبحلول الساعة 07:25بتوقيت جرينتش تتداول العملة الرقمية بتكوين حول6,219$ بارتفاع قدره 67$ بنسبة 1.1%،حيث سعر الافتتاح عند 6,152$،وسجلت أعلى مستوي عند 6,238$ ، و أدنى سعر عند 6,109$.
وفقدت أسعار البتكوين يوم الخميس نسبة 5.6% ، فى ثالث خسارة يومية على التوالي ، وبأكبر خسارة يومية منذ 5 أيلول/سبتمبر الماضي، وسجلت أدنى مستوى فى شهرين عند 6,055$ لكل وحدة بتكوين.
وارتفعت القيمة السوقية للعملات الرقمية يوم الجمعة بنحو 2 مليار$ إلى إجمالي 202 مليار$ ،بعدما سجلت فى وقت سابق مستوى 196مليار$ ، والذي يعد أدنى مستوى منذ 19 أيلول/سبتمبر الماضي.
وفقدت أكبر عملة رقمية بالعالم "البتكوين" على مدار الأسبوع الحالي، وحتى الآن نسبة 5.5% ، على وشك تكبد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي ، بفعل تسارع عمليات بيع الأصول الرقمية ، بعد تحذيرات صندوق النقد الدولي حيال النمو السريع للأصول المشفرة والمعاملات السرية.
وقال صندوق النقد الدولي فى أحدث تقاريره "إن استمرار النمو السريع للأصول الرقمية يمكن أن يخلق نقاط ضعف جديدة فى النظام المالي الدولي".
وحددت هيئة الأوراق المالية فى الولايات المتحدة، والبورصات الأميركية SEC تاريخ 26 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، موعدًا نهائيا لاستلام التعليقات العامة بشأن تغيير قواعد إدراج وتداول صناديق البتكوين المتداولة فى البورصة ETF.
وكانت الهيئة الأميركية رفضت سابقا الموافقة على إدراج وتداول تسع من صناديق البتكوين المتداولة فى البورصة من قبل ثلاث من أكبر شركات الاستثمار فى الولايات المتحدة.
ويأتي هذا القرار ليعزز من دلائل اتجاه هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية لاتخاذ قرارها النهائي بشأن تلك الصناديق إلى شباط/فبراير 2019 ، وكانت احتمالات تشير إلى صدور الموافقة أو الرفض أوائل تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، غير أن هذا الأمر مستبعد حاليا.
وفى الولايات المتحدة أيضًا، ومن المقرر أن يقدم الخبير الاقتصادي الأميركي الشهير نورييل روبيني المعروف باسم "دكتور دووم" ، كشف فضائح لصناعة التشفير مكون من 30 صفحة اليوم خلال جلسة استماع بالكونغرس الأميركي.
وذكرت تقارير محلية فى سول فى أنباء أخرى بالسوق الرقمية، أن حكومة كوريا الجنوبية من المرجح أن تعلن عن موقفها الرسمي بشأن عمليات الطرح الأولى للعملات الرقمية ICO فى تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.