اليورو

ارتفع اليورو بالسوق الأوروبية يوم الاثنين فى مستهل تعاملات مقابل سلة من العملات العالمية ، ليواصل صعوده لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي ، مع استمرار عمليات التعافي من أدنى مستوى فى شهرين المسجل فى وقت سابق من تعاملات الجمعة ، وسط عزوف المستثمرين عن المخاطرة والتركيز على شراء العملات ذات العائد المنخفضة كملاذات آمنة ، فى ظل الهبوط الحاد الذي يسيطر على أسواق الأسهم العالمية.

ارتفع اليورو مقابل الدولار بحوالي 0.1% حتى الساعة 07:30 جرينتش ،ليتداول عند 1.1405$ ، وسعر افتتاح تعاملات اليوم عند 1.1397$ ،وسجل الأعلى عند 1.1412$ ، والأدنى عند 1.1386$.

أنهي اليورو تعاملات الجمعة مرتفعا بنسبة 0.25% مقابل الدولار ، فى أول مكسب خلال ثلاثة أيام ، ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى فى شهرين 1.1335$ المسجل فى وقت سابق من التعاملات.

وعلى مدار الأسبوع الماضي،فقدت العملة الأوروبية الموحدة اليورو نسبة 1.05% مقابل العملة الأمريكية ، فى ثاني خسارة أسبوعية على التوالي ، بفعل شكوك قيام المركزي الأوروبي بتطبيع السياسة النقدية خلال صيف 2019 ، خاصة مع توالي البيانات التي تؤكد على تباطؤ النمو الاقتصادي فى منطقة اليورو خلال النصف الثاني من هذا العام.

وانخفض اليورو هذا الشهر بنسبة 1.8% مقابل الدولار ، بسبب المخاوف بشأن ميزانية الإنفاق الحر فى إيطاليا ، والتي تخالف القواعد المالية للاتحاد الأوروبي ، وبالفعل رفضت المفوضية الأوروبية تلك الميزانية ، وطالبت الحكومة الإيطالية بتوضيحات جديدة خلال أقل من ثلاثة أسابيع.

تراجع مؤشر الدولار يوم الاثنين بنسبة 0.1% ، مواصلا خسائره لليوم الثاني على التوالي ، عاكسا نزول العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية ، وسط عزوف المستثمرين عن المخاطرة والتركيز على شراء العملات ذات العائد المنخفضة كملاذات آمنة ، فى ظل الهبوط الحاد الذي يسيطر على أسواق الأسهم العالمية.