الدولار الأمريكي

ارتفع الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية يوم الخميس مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية ، ليواصل التعافي من أدنى مستوى فى أسبوعين ، يأتي هذا مع تحول تركيز المستثمرين عن نتائج الانتخابات النصفية للكونغرس إلى اجتماع السياسة النقدية للاحتياطي الاتحادي ،والذي من المتوقع أن يقدم أدلة جديدة حول وتيرة تشديد السياسة النقدية الأمريكية ورفع أسعار الفائدة للمرة الرابعة هذا العام فى ظل النمو القوي للاقتصاد الأكبر بالعالم.

ارتفع مؤشر الدولار بأكثر من 0.1 % حتى الساعة 11:13بتوقيت جرينتش ،ليتداول عند مستوي 96.10 نقطة،ومستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 95.99 نقطة،وسجل الأعلى عند 96.12 نقطة ، والأدنى عند 95.88 نقطة.

أنهي المؤشر تعاملات الأمس مستقرا دون أي تغيير يذكر ، بعدما سجل فى وقت سابق من التعاملات أدنى مستوى فى أسبوعين 95.47 نقطة.

وهبط المؤشر للأدنى فى أسبوعين بفعل المخاوف حيال العملية التشريعية فى الولايات المتحدة بعد نتائج انتخابات التجديد النصفية للكونغرس ،والتي أسفرت عن فوز الحزب الديمقراطي بأغلبية مقاعد مجلس النواب للمرة الأولى منذ 8 سنوات، مع احتفاظ الحزب الجمهوري بأغلبية مجلس الشيوخ.

وبدأ المؤشر فى التعافي بعد صعود كبير للأسهم الأمريكية فى وول ستريت ، بالإضافة إلى تحول تركيز المستثمرين إلى متابعة نتائج اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي ، والذي بدأ على غير العادة يوم الأربعاء بسبب الانتخابات يوم الثلاثاء ، على أن تصدر قرارات الاحتياطي الاتحادي اليوم الخميس بحلول الساعة 19:00 جرينتش.

تشير معظم التوقعات إلى الإبقاء على أسعار الفائدة الأمريكية ثابتة دون أي تغيير عند نطاق2.25% ، وأن يقدم بيان السياسة النقدية أدلة قوية حول وتيرة تشديد السياسة لمواكبة النمو القوي فى البلاد ورفع أسعار الفائدة خلال اجتماع كانون الأول/ديسمبر المقبل للمرة الرابعة خلال هذا العام.