أسعار العملة الرقمية

تراجعت أسعار العملة الرقمية "البتكوين" هامشيا بالتعاملات الفورية يوم الجمعة لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي ، ضمن النطاق العرضي والضعيف الذي يسيطر على تعاملات أكبر عملة رقمية بالعالم خلال الفترة الأخيرة ، يعكس النطاق ضعف مستويات الطلب بالسوق ،وشح محفزات عمليات شراء الأصول الرقمية.

فى بورصة "بتستامب" وبحلول الساعة 07:15بتوقيت جرينتش تتداول العملة الرقمية بتكوين حول6,380$ بانخفاض قدره 13$ بنسبة 0.2%،حيث سعر الافتتاح عند 6,393$،وسجلت أعلى مستوي عند 6,403$ ، و أدنى سعر عند 6,377$.

فقدت أسعار البتكوين يوم الخميس نسبة 0.3% ، ضمن عمليات تصحيح من أعلى مستوى فى أسبوع 6,473$ لكل وحدة بتكوين ، فى ثالث خسارة خلال أربعة أيام ضمن نطاق محدود وضعيف من التعاملات.

تراجعت القيمة السوقية للعملات الرقمية يوم الجمعة بأقل من واحد مليار$ إلى إجمالي 208 مليار$ ،مع نزول هامشي فى معظم أسعار العملات الكبرى بالسوق الرقمية.

تظل تعاملات معظم أسعار العملات الرقمية حاليا محصورة ضمن نطاق عرضي و ضعيف ، مع شح محفزات عمليات الشراء وضعف مستويات الطلب ،والتي تنعكس بانخفاض التقلبات التاريخية لأسعار تلك العملات إلى مستويات أقل من تقلبات بعض أسعار أسهم الشركات العالمية وعلى رأسهم أسهم أمازون ونتفليكس.

الحدث الرئيسي الذي يمكن أن يحرك أسعار تلك العملات على نطاق واسع قرار هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية SEC حول إدراج وتداول صناديق البتكوين المتداولة فى البورصة ETF ، لكن حتى الآن لا يوجد مؤشرات على قرب صدور هذا القرار ، الذي قد يتأخر صدوره حتى شباط/فبراير 2019 على حسب بعض المصادر العالمية.

فى اليابان ، وفقت هيئة الخدمات المالية FSA يوم الأربعاء على منح جمعية التبادل الافتراضي JVCEA الإشراف المباشر والكامل على التنظيم الذاتي لصناعة التشفير محليا.

وتتوقع هيئة الخدمات المالية أن الجمعية قادرة على وضع القواعد المطلوبة لحماية أصول العملاء، بالإضافة إلى وضع سياسة مكافحة عمليات غسيل الأموال، مع وضع مبادئ توجيهية للعمل على تبادل البيانات السرية.

وتعتبر JVCEA هي مجموعة ذاتية التنظيم لبعض أكبر مشغلي منصات تبادل العملات الرقمية المرخصين فى اليابان ، والتي تم تأسيسها فى نيسان/أبريل من هذا العام.

وفى اليابان أيضا ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز ، أكد ماسايوشي أماميا نائب محافظ البنك المركزي الياباني على الموقف السلبي للبنك تجاه العملات الرقمية.

أعرب أماميا عن شكوكه بشأن استخدام البنوك المركزية العالمية العملات المشفرة ، مدعيا بأن هذه العملات من غير المرجح أن تعمل على تحسين الأنظمة النقدية الحالية ، وأفاد بأن البنك المركزي الياباني لا يعتزم إصدار عملات رقمية.

فى سنغافورة ،أعلنت شركة فيرتكس عن الاستثمار فى شركة Binance من أجل تسهيل توسعها فى البلاد ، وتعتبر فيرتكس تابعة لشركة الاستثمار القابضة "تيماسيك" المملكة للحكومة السنغافورية ، وتدير أصولا بقيمة 223 مليار$.

وأعلنت سابقا شركة Binance أكبر منصة لتبادل العملات الرقمية بالعالم ، عن خطط للتوسع فى انتشارها عالميا ، وقررت فتح عدد من المكاتب الجديدة فى المملكة المتحدة البريطانية وسنغافورة.

من ناحية أخرى حث جيريمي إلاير الرئيس التنفيذي لشركة تطبيق استثمار العملات الرقمية "سيركل" الاقتصادات العالمية على وضح لائحة منسقة حول العملات المشفرة ، وأشار بالحاجة إلى الاهتمام بإيجاد تنظيم خاص لتنظيم عملات الطرح الأولى للعملات الرقمية ICO.