الدولار الأمريكي

تراجع الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء مقابل سلة من العملات العالمية ،ليواصل خسائره لليوم الثاني على التوالي ، مقتربا من ملامسة أدنى مستوى فى أسبوعين المسجل فى وقت سابق من تعاملات الأمس ، يأتي هذا وسط عزوف المستثمرين عن المخاطرة ، فى ظل التوترات التي تسيطر على الأسواق المالية خلال الفترة الحالية.

تراجع مؤشر الدولار بأكثر من 0.1 % حتى الساعة 12:05بتوقيت جرينتش ،ليتداول عند مستوي 94.64 نقطة،ومستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 94.74 نقطة،وسجل الأعلى عند 94.89 نقطة ، والأدنى عند 94.63 نقطة.

أنهي المؤشر تعاملات الأمس منخفضا بنسبة 0.2% ، مسجلا أدنى مستوى فى أسبوعين 94.62 نقطة ، بعد بيانات أقل من التوقعات عن مبيعات التجزئة الأمريكية خلال أيلول/سبتمبر.

وعلى مدار الأسبوع الماضي ،فقد المؤشر نسبة 0.4% ، فى أول خسارة أسبوعية خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة ، بعد تسارع عمليات بيع العملة الأقوى بالعالم مقابل سلة من العملات.

تسارعت عمليات البيع بعد نزول عوائد السندات الأمريكية "فئة عشر سنوات" من أعلى مستوى فى سبع سنوات ،ونزول عوائد السندات"فئة 30 عاما" من أعلى مستوى فى أربع سنوات ، مع تراجع شهية المخاطرة بالأسواق.

بالإضافة إلى انتقادات الرئيس الأمريكي المستمرة لسياسة الاحتياطي الاتحادي ورفع أسعار الفائدة ، قال ترامب إنه لا يحب ما يفعله الاحتياطي الاتحادي وأن مستهدف التضخم تحقق بالفعل ،لذا لا يعتقد أنه من الضروري عدم الاستعجال فى رفع أسعار الفائدة.

وسط ارتفاع التوترات بالأسواق المالية يعزف معظم المستثمرين فى الوقت الحالي عن المخاطرة ، والتركيز على شراء العملات ذات العائد المنخفض كملاذات الآمنة ، ترتكز تلك التوترات حول مصير الصحفي السعودي البارز جمال خاشفجي ، بالإضافة إلى غموض مفوضات انفصال بريطانيا قبيل قمة زعماء الاتحاد الأوروبي يوم الخميس المقبل.