اليورو

ارتفع اليورو في السوق الأوروبية الأربعاء، مقابل سلة من العملات العالمية، ليستأنف صعوده مقابل الدولار الأميركي، والتي توقفت بالأمس مع نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح من أعلى مستوى في أسبوعين، وبعد تعافي مستويات العملة الأميركية في ظل عمليات البيع الواسع للأسهم الأميركية في وول ستريت ،ويكبح المكاسب مخاوف تفاقم المواجهة بين الاتحاد الأوروبي والحكومة الإيطالية بشأن ميزانية عام 2019.

ارتفع اليورو مقابل الدولار بأكثر من 0.2% حتى الساعة 08:08 غرينتش، ليتداول عند 1.1395$، وسعر افتتاح تعاملات اليوم عند 1.1369$ ،وسجل الأعلى عند 1.1401$ ، والأدنى عند 1.1362$.

فقدت العملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، الثلاثاء، نسبة 0.7% مقابل العملة الأميركية ، في أول خسارة خلال ستة أيام ، مع نشاط عمليات تصحيح وجني الأرباح ، بعدما سجلت فى وقت سابق من التعاملات أعلى مستوى في أسبوعين عند 1.1472$.

تراجع مؤشر الدولار، الأربعاء، بنسبة 0.2%، ليستأنف خسائره بعد توقفها مؤقتًا بعد عمليات الارتداد من أدنى مستوى في أسبوعين 95.91 نقطة، عاكسًا نزول العملة الأميركية مجددًا مقابل معظم العملات الرئيسية والثانوية.

تعرضت العملة الأميركية منذ أواخر الأسبوع الماضي لضغط سلبي جراء تصريحات عدد من أعضاء مجلس الاحتياطي الاتحادي عكست القلق من تباطؤ الاقتصاد العالمي وتأثيره السلبي المحتمل على مسار نمو الاقتصاد الأميركي.

تراجعت الثقة في القطاع المالي في إيطاليا ، مع هبوط أسهم البنوك الإيطالية لأدنى مستوى لها خلال عامين ، وتوسع الفارق بين عوائد السندات الألمانية والإيطالية ، نتيجة المخاوف من تفاقم المواجهة بين الاتحاد الأوروبي والحكومة الإيطالية بشأن ميزانية روما التوسعية لعام 2019، والتي تخالف القواعد المالية للاتحاد الأوروبي.

تفاقم المواجهة بين بروكسيل وروما ، يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية عدة على مسار النمو الاقتصادي فى منطقة اليورو، والتي سوف تؤدي فى النهاية إلى تأجيل قيام المركزي الأوروبي تنفيذ خطة رفع أسعار الفائدة خلال 2019.