الدولار الأميركي

ارتفع الدولار الأميركي في السوق الأوروبية، الإثنين، مقابل سلة من العملات العالمية، مواصلًا صعوده لليوم الثاني على التوالي، بفعل ارتفاع عوائد السندات الأميركية فئة عشرة أعوام، وسط ترقب المستثمرين لبيانات قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة، لإعادة تقييم مسار نمو الاقتصاد الأميركي خلال الربع الثاني من هذا العام.

وصعد مؤشر الدولار بحلول الساعة 11:46بتوقيت غرينتش إلى مستوى 95.82 نقطة من مستوى الافتتاح 95.40 نقطة، وسجل أعلى مستوى 95.88 نقطة وأدنى مستوى 95.39 نقطة.

فيما كان قد أنهى المؤشر تعاملات الجمعة مرتفعًا بنسبة 0.1 في المائة، في أول مكسب خلال أربعة أيام، ضمن عمليات الارتداد من أدنى مستوى في تسعة أشهر 95.21 نقطة، وعلى مدار الأسبوع الماضي فقد المؤشر نسبة 1.9 في المئة، بأكبر خسارة أسبوعية منذ منتصف أيار/مايو الماضي، بفعل تصريحات جانيت يلين، رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي، ومدار شهر حزيران/يونيو المنصرم فقد المؤشر نسبة 1.6 في المائة، في رابع خسارة شهرية على التوالي.

وارتفعت عوائد السندات الأميركية فئة عشرة أعوام نقطة أساس إلى 2.32 في المائة، في ظل احتمالات استمرار الاحتياطي الاتحادي، في تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة للمرة الثالثة خلال هذا العام.

وتصدر القراءة النهائية لمؤشر مديري المشتريات الصناعي لشهر حزيران/يونيو المتوقع نفس القراءة الأولية 52.1 نقطة، وقراءة مؤشر معهد التزويد الصناعي المتوقع مستوي 55.0 نقطة في حزيران/يونيو من 54.9 نقطة في أيار/ مايو.