الدولار الأميركي

تراجع الدولار الأميركي في السوق الأوروبية يوم الخميس من أعلى مستوى في أسبوع مقابل سلة من العملات العالمية ، والمسجّل في وقت سابق من تعاملات السوق الآسيوية ، ويكبح الخسائر محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي ، والذي عزز من احتمالات تسريع وتيرة تشديد السياسة النقدية الأميركية ورفع أسعار الفائدة للمرة الرابعة هذا العام.

تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.1 % حتى الساعة 11:25بتوقيت غرينتش ،ليتداول عند مستوي 95.24 نقطة،ومستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 94.34 نقطة،وسجل الأعلى عند 95.49 نقطة الأعلى منذ 9 تشرين الأول/أكتوبر ، والأدنى عند 95.19 نقطة.

أنهي المؤشر تعاملات الأربعاء مرتفعًا بنسبة 0.6% ، فى ثاني مكسب يومي على التوالي ، وبأكبر مكسب يومي منذ 27 أيلول/سبتمبر الماضي ، مع تسارع عمليات شراء العملة الأقوى بالعالم بعد محضر الاحتياطي الاتحادي.

أظهر محضر اجتماع 25-26 أيلول/سبتمبر ، أن صانعي السياسة النقدية الأميركية اتفقوا بشكل عام على الحاجة لرفع أسعار الفائدة مجددًا لمواكبة مسار النمو الاقتصادي ، رغم انتقادات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الدائمة لرفع أسعار الفائدة.

أيّد جميع أعضاء البنك رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة أساس إلى نطاق 2.25% ، واتفقوا على الاستمرار فى زيادة التدريجية لأسعار الفائدة لمواكبة نوعية النمو الاقتصادي المتواصل وقوة سوق العمل وتحسن التضخم.

يترقب المستثمرين فى وقت لاحق اليوم عدد من البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة ، أهم هذه البيانات عن طلبات إعانة البطالة الأسبوعية وعن قطاع فيلادلفيا الصناعي.

وتشير التوقعات إلى تقدّم عدد 211 ألف للحصول على إعانة البطالة حتى الأسبوع المنتهي 13 تشرين الأول/أكتوبر ،وسجّل الأسبوع الأسبق تقدم 214 ألف.

ويصدر أيضًا مؤشر فيلادلفيا التصنيعي المتوقع 19.7 نقطة في تشرين الأول/أكتوبر من 22.9 نقطة في أيلول/سبتمبر.