الدولار الأميركي

قفز الدولار الأميركي في السوق الأوروبية اليوم الاثنين، إلى أعلى مستوى في  أسبوعين مقابل سلة من العملات العالمية، ليواصل مكاسبه لليوم الرابع على التوالي، بفضل طلب قوي على العملة الأميركية كأفضل استثمار موجود حاليًا في سوق العملات الأجنبية، على الرغم من انتقادات جديدة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب لسياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي.

وارتفع مؤشر الدولار بنحو 0.3 % إلى مستوى 96.61 نقطة الأعلى في أسبوعين، ومستوى افتتاح تعاملات اليوم، عند 96.31 نقطة، وسجل أدنى مستوى عند 96.30 نقطة.

وحقق المؤشر ارتفاعا بنسبة 0.3%، في ثالث مكسب يومي على التوالي، بدعم ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات.

وتتواصل فى الوقت الحالي عمليات شراء العملة الأمريكية كأفضل استثمار موجود في سوق صرف العملات الأجنبية ، خاصة فى ظل الضغوط السلبية المتصاعدة على العملات الرئيسية الأخرى ،خاصة العملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، والتي تواجه مخاوف التراجع الحاد فى نمو الاقتصاد الأوروبي، وتخلى البنك المركزي الأوروبي عن التفكير فى رفع أسعار الفائدة الأوروبية هذا العام.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال مؤتمر جماهيري، "إن تشديد السياسة النقدية يساهم فى قوة الدولار ويضر بقدرة بلاده على المنافسة"، مضيفًا "أريد دولارًا قويًا، لكن أريده دولارًا مفيدًا وليس قويًا لدرجة تمنعنا من التعامل مع الدول الأخرى".

والمعنويات حاليا فى مختلف الأسواق المالية العالمية مرتفعة للغاية بفضل الأنباء الجديدة عن محادثات التجارة الأمريكية الصينية، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم الأحد "إن الولايات المتحدة والصين يمكن أن تتوصلان إلى اتفاق رسمي فى قمة 27 آذار/مارس الجاري ، نظرا للتقدم المستثمر فى المحادثات بين البلدين".

قد يهمك ايضا : مسؤول في "الفيدرالي الاحتياطي" يتنبأ بزيادتين أو ثلاث للفائدة الأميركية

                   روبرت كابلان يُلمح إلى زيادة وشيكة في أسعار الفائدة تليها فترة توقف