وزارة المال المصرية

ثبتت وزارة المال سعر الدولار الجمركي لشهر يناير/ كانون الثاني سواء للسلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج فيما تركته حرًا للسلع غير الضرورية وفقًا لسعر السوق.

ووفق الموقع الإلكتروني لمصلحة الجمارك فإن وزارة المال ثبتت سعر الدولار الجمركي للسلع الأساسية عند 16 جنيهًا وللمنتجات غير الأساسية عند مستوى 17.9739 جنيه.

وكان محمد معيط وزير المال أعلن في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيهًا بالنسبة للسلع الاستراتيجية والضرورية خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول ، وإخضاع سعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية والترفيهية لسعر الصرف المعلن للدولار من البنك المركزي وهو 17.9737 جنيه.

وكان سعر الدولار الجمركي على جميع السلع المستوردة من الخارج لمدة 14 شهرا انتهت في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني  الماضي وهو ما كان يدور حول نسبة 90% من سعر الدولار السائد في السوق المصرفية، وفق ما كانت تعلن وزارة المال , إلا أن الوزارة بدأت في إخضاع الدولار الجمركي على السلع غير الضرورية خلال الشهر الماضي لسعر الصرف المعلن من البنك المركزي، وهو ما يمثل متوسط سعر الدولار المعلن من البنك المركزى عن الشهر السابق، وهو ما أثار الجدل بشأن تأثير القرار على معدل التضخم خلال ديسمبر/ كانون الأول .

ومن بين السلع غير الضرورية وفقًا لتصنيف وزارة المال الكافيار، والجمبري، والاستاكوزا، وأسماك الزينة، والببغاوات، والخمور، وأغذية الكلاب والقطط، وأدوات التجميل والسيجار ومنتجات التبغ والزهور وغيرها، بالإضافة إلى بعض السلع المعفاة من الضريبة الجمركية مثل التليفونات المحمولة.

وتشمل السلع المطبق عليها سعر الدولار الجمركي وفقًا لأسعار صرف البنك المركزي الواردات التي لها مثيل محلي مثل بعض أنواع الاحذية والأثاث وغيرها، وكذلك بعض الواردات الأخرى مثل سيارات الركوب الخاصة والموتوسيكلات والتكاتك.

قد يهمك أيضاً : 

"المال" المصرية تنجح في إعادة الإصدار على السندات الدولية الدولارية

رئيس "مُصنعّي عطور السيارات" يؤكّد عدم التأثر بتحرير الدولار الجمركي