الدكتورة سحر نصر

التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، الدكتورة سحر نصر، بعدد من ممثلي شركات الأدوية العالمية المستثمرة في مصر، في مقر الوزارة. وحضر اللقاء ممثلون عن شركات "سانوفي" الفرنسية للأدوية، و"نوفارتس مصر" السويسرية للأدوية، و"غلاكسو سميثكلاين" الإنجليزية، و"فايزر" الأميركية، و"فارما للأدوية".

وأكدت الوزيرة أن مصر سوق مفتوحة للاستثمارات، مشيرة إلى أن قانون الاستثمار الجديد يتضمن عددًا من الحوافز للمستثمرين. وأوضحت أن الوزارة تقوم حاليًا بالتنسيق مع الوزارات الأخرى لوضع المسودة الخاصة باللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، حيث تقدم كل وزارة الاقتراحات الخاصة بمهامها لتوضع في اللائحة، قبل عرضها على مجلس الوزراء، وإصدارها من قبل رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل.

وأعرب ممثلو شركات الأدوية عن رغبتهم في زيادة استثماراتهم في مصر، مشيدين بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار، وآخرها إقرار مجلس النواب قانون الاستثمار الذي تضمن عددًا من الحوافز للمستثمرين، مشيرين إلى أن مصر تعد أفضل سوق من الممكن أن يكون مركزًا للاستثمار في الأدوية، لما تتمتع به من موقع جغرافي متميز، وعدد كبير من السكان. وأوضح مدير شركة "فايزر" أن شركته ترغب في ضخ استثمارات بقيمة 50 مليون دولار خلال الفترة المقبلة، فيما أكد مدير شركة "نوفارتس مصر" السويسرية أن استثمارات الشركة وصلت إلى 60 مليون دولار في مصر. وأوضح مدير شركة "سانوفي" الفرنسية أنهم يستهدفون ضخ استثمارات بقيمة 70 مليون يورو، خلال الفترة المقبلة.

وعقب ذلك، التقت الوزيرة بالمستثمر عبد الله النقراشي، المدير العام لمجموعة "ماجد الفطيم"، لبحث زيادة استثمارات المجموعة في مصر. وأعرب النقراشي عن رغبة المجموعة في التوسع في فروع "كارفور"، في مختلف محافظات الجمهورية، ضمن خطتها الاستثمارية، مؤكدًا ثقة المجموعة في الاقتصاد المصري، ورغبتها في دعم المنتجات المصرية. ورحبت الوزيرة برغبة مجموعة "ماجد الفطيم" في التوسع في استثماراتها داخل مصر، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على دعم المستثمرين والتنسيق مع مختلف مؤسسات الدولة لتسهيل الاجراءات لهم، وإزالة أي عقبات تواجه عملهم. كما التقت نصر بالمستثمر أحمد صديق، المدير الإقليمي لشركة "مارس" العالمية للصناعات الغذائية في مصر وشمال أفريقيا، والذي أوضح أن حجم استثمارات الشركة في مصر وصل إلى ملياري جنيه، ويعتزم التوسع خلال الفترة المقبلة بضخ 750 مليون جنيه.