الصادرات البرازيلية من منتجات الرعاية الصحية

كشفت الغرفة التجارية العربية البرازيلية عن أن قيمة الصادرات البرازيلية من المنتجات الطبية ومستلزمات المستشفيات إلى العالم العربي بلغت 50ر15 مليون دولار أمريكي خلال العام 2013 وهو ما يعكس متانة العلاقات الاقتصادية الثنائية ونمو حركة التبادل التجاري بين دول أمريكا الجنوبية والدول العربية.
وجاءت مصر في صدارة الدول المستوردة من البرازيل بقيمة 16ر3 مليون دولار أمريكي من المنتجات الطبية تلتها السعودية بـ 92ر2 مليون دولار والسودان بـ 51ر2 مليون دولار ومن ثم العراق بـ 48ر1مليون دولار والإمارات بـ 32ر1 مليون دولار.
وشهد العام 2013 ارتفاعا ملحوظا في حجم الصادرات البرازيلية من المنتجات الصيدلانية إلى العالم العربي حيث وصل إلى 57ر11 مليون دولار أمريكي وشملت مواد تطبيقات الجراحة العظمية والأعضاء الاصطناعية والمساعدات السمعية وأجهزة الأشعة السينية والأنابيب والألواح وصفائح وأفلام التصوير الفوتوغرافي وغيرها من المعدات الطبية والجراحية وأدوات الطب البيطري وطب الأسنان.
وأوضحت الغرفة التجارية العربية البرازيلية أن قيمة الصادرات البرازيلية إلى الدول العربية بلغت 66ر2 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من العام الجاري.. واستحوذت السعودية على الحصة الأكبر بقيمة 85ر0 مليون دولار ومن ثم مصر 54 ر0 مليون دولار تلتها المغرب بـ22ر0 مليون دولار والجزائر بـ 21ر0 مليون دولار وتونس بـ 19ر0 مليون دولار.
ووصل حجم المنتجات الصيدلانية المصدرة من البرازيل إلى العالم العربي إلى 65ر1 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من العام الحالي.
واشتملت الواردات العربية من المنتجات البرازيلية مطلع العام 2014 على مواد تطبيقات الجراحة العظمية والأعضاء الاصطناعية والمساعدات السمعية بقيمة 65ر0 مليون دولار والمعدات الطبية والجراحية وأدوات الطب البيطري وطب الأسنان بقيمة 21ر0 مليون دولار وصفائح وأفلام التصوير الفوتوغرافي بقيمة 08ر0 مليون دولار وأجهزة "الأشعة السينية" والأنابيب والألواح بقيمة 07ر0 مليون دولار.
وقال الدكتور ميشيل حلبي الرئيس التنفيذي لـ "الغرفة التجارية العربية البرازيلية" ان التبادل التجاري المتنامي بين الدول العربية والبرازيل في مجال الرعاية الصحية يؤكد عمق الشراكة الاقتصادية والاستراتيجية المتينة بين الجانبين.
واضاف أن نمو حجم الصادرات البرازيلية من المنتجات الطبية والصيدلانية إلى العالم العربي سينعكس بصورة إيجابية على قطاع الرعاية الصحية الإقليمي الذي يشهد ازدهارا لافتا ونموا مطردا.
واشار الى ان الغرفة تتطلع إلى تكثيف الجهود لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البرازيل والدول العربية وستواصل التوسع في أسواق جديدة وزيادة حجم التبادل التجاري الثنائي خلال السنوات القليلة الماضية.
يذكر ان الغرفة التجارية العربية البرازيلية تأسست بهدف ترسيخ وتوسيع نطاق الشركات الاستراتيجية القائمة وخلق فرص تجارية جديدة وآفاق استثمارية واعدة لتقوية العلاقات الثنائية بين البرازيل ودول العالم العربي.. وتتمتع الغرفة بحضور قوي على مدى 62 عاما نجحت خلالها في القيام بدور فاعل في تعزيز التبادل الاقتصادي والثقافي والسياحي بين الدول العربية والبرازيل ودعم تدفق المعلومات بين الطرفين.