بهاء الدين العادلي

 كشف المهندس بهاء الدين العادلي رئيس مجلس جمعية مستثمري بدر، أن تصدر مصر تصنيف الدول الأفضل سُمْعةً عربيًا حول العالم عن عام 2017 وتحسن مركزها في معظم التقارير الدولية، يرجع إلى التحرك الخارجي الواسع للدولة المصرية خلال الفترة الماضية وإطلاع الدول الأخرى على ما تم إنجازه من إصلاحات داخل مصر مما أدى إلى تحسن صورتنا عالميًا.

وذكر تقريرًا أعده معهد "GfK" الألماني لأبحاث السوق أن مصر تصدرت الدول العربية في تصنيف الدول الأفضل سُمْعةً حول العالم لعام 2017، متقدمة على الدول العربية التى شملها التقييم، وهي السعودية والإمارات وقطر، حيث جاءت مصر في  المرتبة الـ40 عالميًا فى التصنيف الذي تصدَّرته ألمانيا.

وأضاف العادلي، أن صورة مصر الآن أصبحت أفضل مما كانت عليها السنوات الماضية بخاصة مع الاضطرابات التي تشهدها معظم دول منطقة الشرق الأوسط ونتج عنها مشكلات عدة منها اللاجئين التي أصبحت تؤرق المجتمع الدولي والهجرة غير الشرعية بالإضافة إلى التطرف.

وتابع "الشعب المصري أحسن استقبال أشقاءنا من البلاد التي تعاني حروب أهلية "سورية والعراق وليبيا" وبذلت الدولة المصرية جهودًا كبيرة في مكافحة التطرف ودحره حتى أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر الشباب العالمي مكافحة التطرف كأحد حقوق الإنسان"، وأشار  إلى أن تلك الجهود ساهمت فى إحداث استقرار سياسي وأمني في البلاد هما العنصرين الأساسيين الذين يؤسسان للاقتصاد قوي ومناخ استثماري جيد بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات.

وأكد رئيس مجلس جمعية مستثمري بدر  أن هناك صعود منحنيات تشهده مصر فى قطاعات عدة منها الصادرات، حيث بلغت إجمالي الصادرات المصرية للخارج خلال السنة المالية  30 يونيو/حزيران 2017 نحو 21.6 مليار دولار مقارنة 18.7 مليار دولار عن العام السابق له، منوهًا إلى أن قيمة الصادرات غير مرضية ولكنها أفضل من سنوات ماضية كان هناك تراجع في وباستمرار صعود المنحنى ستكون النتيجة النهائية أفضل.

وأوضح العادلي، أن هناك زيادة في حجم الاستثمارات الأجنبية المحققة فعليًّا  خلال 2017/2016 التي سجلت نحو 8 مليارات دولار، وهذا الرقم كانت تستهدفه الحكومة منذ 2014 وننتظر تنفيذ اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديدة رقم 72 لعام 2017، لإنهاء مشكلة البيروقراطية متوقعًا حدوث طفرة استثمارية في البلاد بمجرد تسهيل الإجراءات نظرًا لتوافر كل عناصر الجذب الاستثماري في مصر من انخفاض تكاليف الاستثمار "الأراضي، العمالة، الضرائب" بالنظر إلى الدول الأخرى بالإضافة إلى حجم السوق الكبير التي يمكن النفاذ إليها من خلال الاتفاقيات التجارية الدولية الموقعة مع مصر.

وشدد رئيس مجلس جمعية مستثمري بدر  أن مصر تخطت المرحلة الأصعب الآن وهناك تحسن ملموس في جميع القطاعات الاقتصادية، مؤكدًا على تزايد الطاقة الإنتاجية للمصانع في المدن الصناعية وهذه أفضل دعاية للاستثمار.