الانتخابات الرئاسية المصرية

بدأ اليوم الاثنين، منذ الساعة التاسعة صباحا، توافد الناخبين من مواطني محافظة الأقصر البالغ عددهم 781 ألفا و17 ناخبا، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لعام 2018، والمقرر إقامتها أيام 26 و27 و28 آذار/ مارس الجاري، وذلك وسط تواجد مكثف لقوات الجيش والشرطة أمام اللجان الانتخابية البالغ عددها 195 لجنة انتخابية موزعة على عدد 170 مقرا انتخابيا في مختلف مراكز ومدن المحافظة.

وشهدت لجان مدينة الأقصر، وعلى رأسها لجان مدرسة صلاح الدين الإبتدائية المشتركة والأقصر الثانوية العسكرية والشهداء الابتدائية المشتركة، توافد أعداد من المواطنين والسيدات وكبار السن على لجان الإنتخابات قبل فتح باب التصويت، حيث قامت قوات الشرطة ورجال القوات المسلحة بتنظيم دخولهم إلى مقار اللجان كما تم توفير كراسي متحركة لخدمة المسنين منهم خلال عملية التصويت.

كما شهدت لجان مدن الطود وإسنا وأرمنت والزينية والبياضية والقرنة التابعة للمحافظة، اقبالا محدودا خلال الساعات الأولى من عملية التصويت، حيث من المتوقع أن تزداد الأعداد مع الساعة الثانية ظهرا مع إنتهاء الموظفين والعمال من فترة عملهم والتوجه إلى صناديق الانتخاب.

ومن جانبها باشرت غرفة عمليات ديوان عام محافظة الأقصر، أعمالها منذ الساعات الأولى صباح اليوم، حيث تم التأكد من بدء فتح كافة اللجان لأبوابها أمام الناخبين في موعدها، في كافة مدن وقرى المحافظة بصورة طبيعية تماماً، دون أية تأخير في فتح اللجان، حيث أشرف محافظ الأقصر محمد بدر، خلال الأيام الأخيرة على كافة الاستعدادات للعملية الانتخابية، وأبرزها تجهيز كافة المقار واللجان وصناديق الانتخاب ومحيط المقار الانتخابية، كما تم تجهيز استراحات القضاء ورجال الجيش والشرطة لخدمتهم خلال أيام الانتخابات.

كما باشرت مديرية أمن الأقصر بقيادة اللواء طارق علام، عملية تأمين الانتخابات ومساعدة المواطنين حيث تم تجهيز عدد كبير من الكراسي المتحركة لحمل ونقل ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لمساعدتهم في المشاركة بالعملية الانتخابية وتوفير الراحة للناخبين خلال إدلائهم بأصواتهم وتمكينهم من ممارسة حقوقهم الدستورية.

يذكر أن عدد الناخبين في محافظة يبلغ 781 ألفا و17 ناخبا، ممن لهم حق التصويت في الانتخابات، ويبلغ عدد المقار الانتخابية 195 مقرا انتخابيا، موزعة على مراكز الأقصر المختلفة، حيث تضم مدينة الأقصر 20 مقرا انتخابيا، ومركز البياضية، 23 مقرا انتخابيا، و8 مقرات بمركز طيبة، و28 مقرا بمركز القرنة، و30 مقرا بمركز أرمنت، و62 مقرا انتخابيا بمركز إسنا.

وتجري الانتخابات الرئاسية على مدار 3 أيام في جميع المحافظات، بدءًا من اليوم الاثنين، وحتى الأربعاء المقبل، ويتنافس فيها المرشحان الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى.