ظهور حشرة النمل الأبيض

تعرضت عدد من المناطق والقرى في محافظة الأقصر، خلال الفترة الأخيرة إلى ظهور حشرة النمل الأبيض التي تتسبب في تآكل وتدمير الأسقف والأبواب والنوافذ والأثاثات الخشبية والسجاد والملابس والمفروشات داخل المنازل المبنية من الطوب اللبن والمسقوفة بجريد النخيل في المناطق الفقيرة.

ومن جانبه أعلن وكيل وزارة الزراعة في محافظة الأقصر المهندس خالد عبد الراضي، عن وضع خطة لمكافحة النمل الأبيض داخل قرى المحافظة، تتضمن عدد من الإجراءات على رأسها تشكيل غرف عمليات بالوحدات المحلية ومديرية الزراعة تكون على اتصال مباشر مع غرفة عمليات المحافظة وتعمل على مدار 24 ساعة لتلقي البلاغات.

وأوضح عبد الراضي، أنه تم تقسيم وتوزيع مهندسي المكافحة في مديرية الزراعة بالأقصر إلى 7 قطاعات تغطي كافة مراكز المحافظة وذلك بالتنسيق مع رؤساء المدن والمراكز، مشيرا إلى أن كل فريق بكل قطاع يتكون من مهندسين لإجراء عملية الفحص والتمشيط والمعاينة وتقدير حجم الإصابة، ومهندسين لإجراء عمليات المكافحة فور تلقي البلاغات أو فور اكتشاف لجان التمشيط لحالات الإصابة.

وأشار عبد الراضي، إلى أن كل إدارة زراعية في المحافظة بها رصيد من المبيدات يتم استخدامه بإشراف مدير الإدارة الزراعية للمركز بالإضافة إلى رئيس قسم المكافحة بالمركز، موضحا أنه تم الدفع بعدد 3 فرق من مهندسي المكافحة بالمديرية تعمل على شكل فرق متنقلة مزودة برصيد من المبيدات بالمديرية في حالة نفاذ المبيد من أي إدارة.

وأكد عبد الراضي، أن أسباب ظهور حشرة النمل الأبيض يرجع إلى سلوك الأفراد في القيام بالبناء بشكل عشوائي وعدم معاملة التربة قبل البناء باتخاذ طرق الوقاية، وتخزين المخلفات الزراعية من الحطب والقش داخل المنازل وفي الأماكن المحيطة بالمنازل، كما أنها تظهر بالمباني المقامة على الأراضي الصحراوية أو المتاخمة لها، لافتاً إلى ظهور الإصابة في عدة مراكز وهى "القرنة – أرمنت - إسنا – الطود".

وأضاف عبد الراضي، أن مهندسي المكافحة بالمديرية قاموا بأعمال التمشيط والفحص للأماكن المصابة وخاصة التي سبق وأن وجد بها بؤر للإصابة وتتم عملية العلاج فورا وبالمجان، لافتا إلى أن الحشرة توجد في بعض الأحواش والمنازل المهجورة ولم يقم أصحابها بالإبلاغ عن وجود إصابة، مضيفاً أن بعض المواطنين يرفضون المكافحة لأن من أسباب المكافحة أن يتم الحفر حول المنزل بمساحة 30سم X30 سم.

وكان محافظ الأقصر محمد بدر، قد وجه بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية للمعاونة في أعمال المكافحة والتمشيط "الزراعة – البيئة- الصحة – الوحدات المحلية" بهدف القضاء على حشرة النمل الأبيض.