حرائق وسقوط أشجارفى محافظة الاقصر

تسببت العاصفة الترابية التي شهدتها محافظة الأقصر، مساء الأربعاء، في اندلاع عدد من الحرائق في مناطق متفرقة في مختلف مراكز المحافظة، واقتلاع وسقوط عدد من الأشجار، وسقوط عدد من اللوحات الدعائية والإعلانية على مستوى المحافظة.

كانت غرفة عمليات النجدة قد تلقت عدة بلاغات تفيد بنشوب عدة حرائق تجاوز عددها أكثر من 10 حرائق، أبرزها اندلاع حريق ضخم في عدد 6 منازل وحظيرة للماشية بقرية الرياينة بمدينة أرمنت غرب الأقصر، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق الذي أسفر عن تفحم ونفوق 8 رءوس ماشية، بالإضافة إلى حرائق في مساحات واسعة من الزراعات في مراكز القرنة وإسنا والبياضية، وحرائق داخل منزلين في مدينة الأقصر ومركز الطود وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على معظم تلك الحرائق.

كما تسببت العاصفة الترابية في اقتلاع وسقوط العديد من الأشجار في مختلف مراكز المحافظة، أبرزها سقوط شجرة في شارع كورنيش النيل أمام معدية الأهالي في مدينة الأقصر بالقرب من معبد الأقصر، وسقوط شجرة نخيل على أحد المنازل في مركز البياضية، كما تضررت عدد من المنازل الطينية البسيطة وأسقفها نتيجة العاصفة، بالإضافة إلى سقوط عدد من اللوحات الدعائية والإعلانية على مستوى المحافظة الأمر الذي أدى إلى تدخل مسئولي مجالس المدن والوحدات القروية لإزالة آثار عمليات السقوط.

وكانت الأجهزة التنفيذية في محافظة الأقصر، قد أعلنت حالة الطوارئ بسبب موجة الطقس السيئ والتقلبات الجوية التي شهدتها المحافظة مساء أمس الأربعاء، حيث كلف محافظ الأقصر محمد بدر، سكرتير عام محافظة الأقصر اللواء حاتم زين العابدين، بإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية واللازمة لحماية المواطنين ودرء مخاطر الطقس السيئ.
 
ووجه محافظ الأقصر بنقل المواطنين من شرق الأقصر إلى غربها أو العكس بالحافلات والسيارات لتوقف حركة الملاحة النهرية خلال الفترة المسائية، كما وجه بالتنسيق الفوري مع هيئة الأرصاد الجوية لمتابعة أية مستجدات فيما يخص تغير المناخ.
 
كما أصدر محافظ الأقصر محمد بدر، قرارا بتعليق الدراسة في كافة مدارس المحافظة اليوم الخميس، انطلاقا من حرصه على حياة الطلاب والطالبات وخوفا عليهم من التقلبات الجوية، حيث شمل القرار الطلاب والطالبات فقط في 928 مدرسة حكومية وخاصة بمختلف أنحاء المحافظة.

كما أصدر محافظ  الأقصر، عدة قرارات للحفاظ على أرواح المواطنين من موجة الطقس السيئ، حيث قرر المحافظ وقف حركة الملاحة النهرية ورحلات البالون الطائر، وإغلاق الطرق الصحراوية بمداخل ومخارج المحافظة، وذلك في أعقاب موجة الطقس السيئ التي ضربت البلاد، والتي تمثلت في هبوب رياح عاتية وعواصف محملة بالأتربة بدأت مساء أمس الأربعاء وأدت إلى انخفاض في مستوى الرؤية وانتشار الأتربة في الطرقات والشوارع.