الدكتور ممدوح غراب

افتتح محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، الأربعاء، يرافقه الدكتور علي محروس رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة، وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم والتي تم تجهيزها لاستقبال المرضى مرة أخرى بتكلفة 6 ملايين جنيه.

وأشاد المحافظ -خلال الافتتاح- بدور المشاركة المجتمعية في إعادة تشغيل تلك الوحدة وبدور مديرية الصحة في سرعة إنهاء الأعمال الإنشائية والتجهيزات الطبية اللازمة لتشغيل وحدة الغسيل الكلوي في وقت قياسي لتوفير كافة أوجه الرعاية الصحية والعلاجية للمترددين على المستشفى لتحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي لهم، مشددًا على ضرورة إجراء الصيانة لأجهزة الوحدة في مواعيدها المحددة.

ومن جانبه، قال الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالمحافظة إنه تم تزويد وحدة الغسيل الكلوي بـ 26 ماكينة تقدر تكلفتها بـ 6 ملايين جنيه، موضحا أن وزارة الصحة وفرت منها 6 ماكينات، فيما شارك المجتمع المدني بـ 20 ماكينة، لافتا إلى أن الوحدة تضم وحدة معالجة للمياه وأحدث الأجهزة المعملية. 

وأشار إلى أن لجنة برئاسة الدكتور شريف أنيس فهمي مدير الإدارة العامة للكلى الصناعي بوزارة الصحة قامت بمعاينة الوحدة قبل تشغيلها بأسابيع للتأكد من سلامتها لتقديم خدمة صحية آمنة للمرضى حيث قامت بأخذ عينات من المياه وإرسالها للمعامل المركزية بالوزارة لفحصها.
يذكر أن وحدة الغسيل الكلوي بديرب نجم بمحافظة الشرقية قد تم غلقها عقب الكارثة الطبية التي راح ضحيتها 5 من المرضي وأصيب فيها 31 آخرون أثناء خضوعهم لجلسات الغسيل الكلوي لأسباب غير محددة.