محافظ البحر الاحمر

التقي محافظ البحر الاحمر اللواء احمد عبد الله والوفد المرافق له الي جانب عمرو الجويلي سفير مصر بصربي وسفير صربيا لدي القاهرة يوغسلاف فوكادينوفيتش، ودوبرافكا فيليبوسكي رئيسة جمعية الصداقة المصرية الصربية البرلمانية. 

وقد أكدت فيليبوسكي خلال اللقاء علي عمق العلاقات السياسية بين البلدين والتي يتم عرض مسيرتها علي جدران مبني البرلمان حيث توجد صور اول وثيقة تم توقيعها بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وجوزيف تيتو اثناء تأسيس منظمة عدم الانحياز  وكذلك عرض لصور الزعيم الراحل الي جانب زعماء العالم في ذلك الوقت.

وقالت ان زيارة اللواء عبدالله والوفد المصرى يمثل دفعة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين مشيرة الي ان هناك نمو متزايد فى العلاقات منذ تعيين عمرو الجويلي سفيرا لمصر بالعاصمة الصربية بالجراد حيث نجح في التنسيق بين الأجهزة والوزارات المختلفة في البلدين لتوقيع ٦ إتفاقيات اقتصادية وثقافية.
واشارت الي ان صربيا احتفلت بمرور ١١٠ عاما علي العلاقات البرلمانية بين البلدين مؤكده ان زيارة الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب خلال شهر يوليو الماضى كان لها اكبر الأثر في دعم التعاون البرلماني والسياسي بين البلدين.

ومن جانبه أبدي  محافظ البحر الاحمر اللواء احمد عبد الله امتنانه للحفاوة التي تلقاها والوفد المرافق له الذي يضم العديد من رجال الاعمال والاقتصاد مؤكدا ان العلاقات السياسية بين البلدين ضاربة في اعماق التاريخ مما يحتم علينا اتخاذ خطوات قوية لترجمة هذه العلاقة الي تحقيق مزيد من التعاون في جميع المجالات الاقتصادية.
  وقال ان اجتماعاته بوزيرى الخارجية والسياحة والتجارة قد أسفرت عن العديد من النتائج الإيجابية التي سوف تنعكس علي زيادة الحركة السياحية بين المدن الصربية والمقاصد السياحية المختلفة بالبحر الاحمر والقاهرة، وأشار عبد الله الي ضرورة تسهيل إجراءات السفر بين البلدين 

ومن جانية اكد السفير عمرو الجويلي ان العلاقات المصرية الصربية تشهد تطورا سريعا في جميع المجالات وان وزارة الخارجية المصرية تولي إهتماما خاصا بالجمهورية الصربية التي تربطنا بها علاقات قوية من ما يقرب من ١٢٠ عام.

وقال ان الحكومة الصربية تبدي تعاون وثيقا في كافة المجالات مشيرا الي ان هناك اقبالا كبيرا من المواطنين الصربيين لزيارة مدينة الغردقة مؤكدا ان هناك اكثر من ثلاث طائرات يوميا من بلجراد الي الغردقة.

وأكد سفير صربيا بالقاهرة يوغسلاف يوكادينوفيتش علي ان الوقت الحالي يشهد تعاون غير مسبوق في جميع المجالات مبديا شكره للسفير المصرى والحكومة المصرية التي تقدم جميع التسهيلات اللازمة لتحقيق مزيد من التعاون الاقتصادي والسياسي والسياحى.

مشيرا الي ان محافظ البحر الاحمر سوف يقوم غدا بتوقيع إتفاقية تآخي بين مدينة مرسي علم ومدينة ياجودينا لزيادة الحركة السياحية بين البلدين مؤكدا ان محافظ البحر الاحمر لعب دورا هاما في زيادة حركة السياحة الوافدة من صربيا الي البحر الاحمر وذلك لتعاونه الوثيق مع منظمي الرحلات في كلا البلدين.