شرطة البيئة

تمكنت شرطة البيئة والمسطحات المائية في محافظة الإسكندرية، وبإشراف  المهندسة هدى مصطفى رئيس جهاز شؤون البيئة ، من  مصادرة أيل قبل ذبحه في أحد محلات السوبر ماركت في منطقة محرم بك وسط الإسكندرية.

 وصلت معلومات إلى العقيد عبد السلام السيد، رئيس شرطة البيئة والمسطحات المائية في  الإسكندرية، بوجود أيل داخل محل سوبر ماركت بمنطقة محرم بك وينوي صاحبه  ذبحه، وعلى الفور تم تشكيل لجنة من الدكتور محمد جميل من جهاز شؤون البيئة و الرائد محمد زعاليك من شرطة المسطحات المائية.

وتم مصادرة الأيل، وتم تحرير المحضر اللأزم بالواقعة.

وأكدت مي جواد حمادة رئيس فريق الإسكندرية لانقاذ السلاحف و الحياه البرية، أن الأيل يعتبر من الحيوانات البرية والتي لا يتواجد منها في مصر، وكان صاحب المحل ينوي ذبحه وبيع لحمه مثل النعام، رغم أنه يمنع عرضه أو بيعه، وتم مصادرته وتسليمه إلى حديقة الحيوان.

وأضافت مي، في تصريحات صحافية، أن الأيل لا يوجد منه داخل مصر رغم كثرته في أوروبا وأفريفيا، وهو من الأنواع التي تشتهر بالقرون الطويلة المتشعبة، مشيرة إلى أن النوع الذي عُثر عليه صغير السن حيث أن عمره لا يتعدي عام واحد.

وأوضحت، أن الأيل يتغذى على النباتات والأشجار الصغيرة، منوهة إلى أنه وحتى هذه اللحظة لم يتم الإفساح من جانب صاحبه عن طريقة الحصول عليه، قائلة "أكيد اللي اتصادر منه مش هيقول إنه اشتراها من تاجر إو جايبها متهربة".

وأكدت مي، أنه تم تسليم الأيل إلى حديقة حيوان النزهة تحت رعاية الدكتورة إيمان مخيمر مدير الحديقة، مبدية سعادتها ومقدمة شكرها لجهاز شؤون البيئة و رجال شرطة المسطحات المائية لسرعة استجابتهم للبلاغ في اقل من نصف ساعة.