أبناء المجتمع الروتاري في مصر

أقيم في مكتبة الإسكندرية الندوة السنوية للعضوية في أندية الروتاري في مصر "المنطقة الروتارية ٢٤٥١" بحضور لفيف من أبناء المجتمع الروتاري في مصر والبحرين والأردن وعدد من نجوم المجتمع وبعض من قناصل الدول العربية.
 
وبدأت الفاعليات بالسلام الجمهوري ثم سلام الروتاري الدولي ثم ترحيب الدكتور هشام سعودي بالحضور كما تولى خلال الندوة تقديم المتحدثين، وتحدث أسامة الأحمر رئيس اللجنة المنظمة وتوجه بالشكر للجنة المنظمة والتحية للمحافظ الحالي وللمحافظين السابقين و المحافظ المسمى والضيوف. 

وأكد عادل حافظ محافظ سابق ورئيس لجنة العضوية، على الدور الرئيسي للأعضاء على اعتبار أنهم القاعدة القوية في تنمية المجتمع والسلام العالمي، وجاءت كلمة المهندس حمادة زهران محافظ الروتاري في مصر، مؤكدًا أن زيادة العضوية الغرض الرئيسي منها هو خدمة الإنسانية، منوهًا إلى المشاريع التي يتبناها الروتاري ومنها المشروع الأكبر وهو زرع مليون و٢٠٠ ألف شجرة في مصر على أن يتم زراعة ما يفيد الطفل ومن خلالها تم الاتفاق على أن يتم زراعة 600 ألف شجرة في ٢٠ ألف مدرسة ابتدائية على مستوى محافظات الجمهورية بأشجار مثل البرتقال وكذلك زراعة الأشجار في الميادين والشوارع، إلى جانب الحديث بشأن ٥٠٠ فدان لزراعتها.
 
وأعلن أنه من ضمن المشروع أيضًا سيكون هناك الحديقة الفرعونية في المتحف المصري الجديد، وسيكون إهداء من المنطقة الروتارية في مصر، حيث يحقق هذا المشروع  أهداف عدة منها دعم البيئة و الحفاظ عليها، وتحقيق التغذية اللازمة لأطفال المدارس وخلق فرص للعمل و إعادة الطابع الجمالى في مصر، كما أن 
هناك مشاريع مستمر العمل بها وممتدة من المرحلة السابقة مثل مدرسة الروتارى في الفيوم، ومشروع القضاء على فيروس سي، ومشروع توصيل المياة النظيفة ، وعدد من القوافل الطبية لمناطق مثل الوادي الجديد و حلايب وشلاتين و سوهاج وواحة سيوة.

وكشف زهران خلال كلمته على وجود عدد من المشاريع المرتبطة بمحو الأمية، والقضاء على شلل الأطفال، وفِي ختام كلمته أعلن عن بروتوكول بالقريب مع مكتبة الإسكندرية لتوثيق تاريخ الروتاري في مصر منذ ١٩٢٩ حتي تاريخه بموقع ذاكرة مصر المعاصرة. 

وشهدت الندوة تكريم عدد من رموز المجتمع في مجالات شتي منهم علي سبيل الذكر، اللواء علي عادل عشماوي قائد المنطقة الشمالية العسكرية، الدكتور مصطفى الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية، وأسامة الخشاب قنصل لبنان العام وعميد القناصل في الإسكندرية، اللواء أحمد المخزنجي وكيل هيئة الرقابة الإدارية السابق وتولي إدارة شركة المنتزة للسياحة والاستثمار، والإعلامي أحمد سالم والإعلامي شريف عامر، واللورد يشار حلمي. 

ونوقش خلال المؤتمر من خلال جلساته الأربعة عدد من القضايا التي تهم المجتمع الروتارى ومرتبطة بالعضوية وقضاياها وهي مدى فاعلية النادي المنتمي اليه ، التحديات التي تواجه العضوية، الاحتفاظ بالأعضاء هو التحدي الأكبر، خطة المنطقة بخصوص العضوية.

وتلي الجلسات الإعلان عّن تدشين نادي روتاري الأسكندرية لايت هاوس برئاسة وتأسيس حازم الجمال، والإعلان عن انضمام أعضاء جدد إلى أسرة الروتاري بعدد من الأندية، فيما اختتم المؤتمر بحفلة موسيقية كلاسيكة لأوركسترا الحجرة في مكتبة الإسكندرية.