اللجنة العامة لحماية الطفولة في محافظة الاسكندرية

نظمت اللجنة العامة لحماية الطفولة في محافظة الاسكندرية، الأثنين، اجتماعًا موسعًا لمناقشة مشكلات ذوي الإعاقة وأسرهم ومنحهم كافة الحقوق التي تكفل لهم حياة كريمة وضرورة دعم الدولة لهم ماديًا ونفسيًا ونشر الوعي بقضيتهم.

جاء ذلك في حضور أمل عادل رئيس الأمانة الفنية للجنة العامة لحماية الطفولة، وعزة سعد سكرتير حي شرق الإسكندرية، وسحر الدسوقي مدير مديرية التضامن، ومجدي الغريب ممثل الهيئة العامة للاستعلامات، وباتعة أمين مدير مديرية القوى العاملة، والدكتورة دينا عادل ممثلًا عن كلية التربية النوعية، والسيد عيسى رئيس جمعية أهالي الظاهرية ومنسق المشروع، ورؤساء الجمعيات الشريكة والاتحاد الإقليمي للجمعيات، ومديرية الشباب والرياضة، ومديرية التربية والتعليم ومديرية الشؤون الصحية.

وذكرت أمل عادل - رئيس الأمانة الفنية في اللجنة، أنّ فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من الفئات المهمة، وهي قضيتنا جميعًا مجتمعة، لذا يجب أن تتضافر جميع الجهود سواء حكومية أو منظمات المجتمع المدني من أجل خلق بيئة مناسبة لجذب هذة الفئة والحد قدر الإمكان من المعوقات في شتى جوانب الحياة. 

 وناقش الاجتماع، الاستمرار في دمج الأطفال في التعليم وتطوير المدارس الفكرية وتنفيذ برامج توعية لأسر المعوقين لتشجيعهم على العمل وتنمية قدراتهم، وتخصيص نسبة 5% من تعيينات الحكومة لهم، وتوفير تأمين صحي للأطفال المعوقين في حالة تركهم المدارس أو بعد بلوغهم سن 15 سنة مع توفير تأمين صحي شامل لهم مدى الحياة.

 كما ناقشت اللجنة، رفع قيمة معاش الضمان ليتناسب مع تكلفة العلاج والأدوية التي يحتاجها المعوق، وعدم ربطه بدخل الأب، حيث أن الطفل المعوق يحتاج إلى تكاليف كبيرة في العلاج والجلسات تتعدى حدود وإمكانات الأسر محدودة الدخل، وضرورة الاستفادة من خبرات مركز سيتي للإعاقة التابع لجمعية كاريتاس في تدريب المعلمين، مؤكدين على تجهيز 7 مدارس في شرق و3 في إدارة وسط بغرف المصادر المجهزة بالوسائل السمعية والبصرية في مدارس الدمج، لتساعد الأطفال على التعلم.

 وأكّدت اللجنة، على السماح لطلاب الدمج بالالتحاق ببعض أقسام التعليم الفني المناسبة لهم مع تأهيل المعلمين في مدارس الدمج للتعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة، واستخراج كارنيه المواصلات للمعاق بالمرافق وتوفير أماكن للأطفال المعوقين فى دور الأيتام وتجهيز مراكز الشباب لاستقبال الأطفال ذوي الإعاقة، كما أنّ هناك بعض الجمعيات التي تدرب بعض الأطفال المعوقين وتؤهلهم للالتحاق بسوق العمل.

 وطالب المشاركين في الاجتماع، بضرورة عمل تشريع لتوفير بطاقة للمعاق بالرقم القومي يحصل من خلاله على معاش دائم وتأمين صحي مدى الحياة، وتحديد مدرستين للدمج في كل مربع سكني حتى يمكن تأهيل المدرسين بهم للتعامل مع هذه الفئة وصرف حافز معلمي الدمج لهم حتى نشجعهم على التعامل معهم.