محكمة القضاء الإداري

قضت محكمة القضاء الإداري، في مجلس الدولة، السبت، بعودة جميع العمال الذين أجبروا على الخروج للمعاش المبكر في شركة "كتان طنطا" إلى العمل.

ويشمل القرار كل العمال الذين كانوا يعلمون في الشركة حتى قبل توقيع عقد بيعها للمستثمر السعودي عبد الله الكعكي، بيوم واحد ويبلغ عددهم نحو 500 عامل من بينهم 200 عامل تجازوا سن البلوغ للمعاش الرسمي، ويحق لهم الحصول على مستحقاتهم كافة ، كما ألزمت المحكمة إدارة الشركة بدفع المصروفات وأتعاب المحاماة.

وبالتزامن مع صدور الحكم فرضت قوات الأمن مدعومة بالسيارات المصفحة طوقًا أمنيًا في محيط مقر الشركة؛ تحسبًا لحدوث احتكاكات بين إدارة الشركة والعمال الذين قرروا التوجه لمقر الشركة عقب عودتهم من القاهرة مباشرةً بعد صدور الحكم.

وأكد جمال عثمان، القيادي العمالي في الشركة، أن الحكم نهائي وواجب النفاذ ويقضي بعودة جميع العمال الذين تم فصلهم أو تم إجبارهم على الخروج للمعاش المبكر.

وجاء قرار المحكمة بناء على تقرير هيئة المفوضين، التي أكدت أن كل عامل كان يعمل في الشركة حتى قبل توقيع عقد البيع بيوم واحد يعتبر من العاملين الدائمين بمن فيهم الذين خرجوا على المعاش المبكر بعد بيع الشركة ويحق لهم العودة مرة أخرى مع أخذ كافة حقوقهم.