بقلم : هانم داود
نرى من حولنا جانب من النساء الصبور في رحله الكد من أجل توفير حياه كريمه لأسرتها،ونرى امرأه اخرى تطلب الطلاق وتُصر عليه ظناً أنها تعيش حلم الثراء مع رجل آخر،وتترك أبنائها فريسه للتشرد والاغتصاب في الشوارع وأخرى مسكينه لاحول لها ولا قوه،كره يبقيها في ملعب حياته أو يُلقي بها متى يشاء وبدون أسباب مقنعه الطلاق دمار،يتوقف عليه مصير الأسرة، وعلى الزوجين التفكير بكل الحلول البديلة قبل اللجوء لمسألة الطلاق، الطلاق لا يصير مباحا إلا للضرورة، في نشوز الزوجة على زوجها ويكون في هذه الحالة الطلاق مباحا، وليس واجبا ولا سنة ولا مستحبا.
الطلاق لسوء خلق المرأة وثبت عليها ذلك أو أمرها بالابتعاد عن شخص ما أو مكان ما وتُصر للذهاب له أو الحديث معه، أوسوء عشرتها أوتفريط المرأة في حقوق الله الواجبة عليها، مثل: الصلاة ونحوها ولا يمكنه إجبارها عليها، أو تكون له امرأة غير عفيفة،أو ظهرورها أمام العامه بملابس شبهه عاريه وكثرة المساحيق حديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، (أبغض الحلال إلى الله الطلاق) رواه أبو داود والحاكم وصححه السيوطي وضعفه الألباني ، في القرآن الكريم على أن يمسك زوجته ولو كرههاطالما لم تأت بفاحشه، قال تعالى: (فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً) [النساء:19]
المحظور في الطلاق أثناء الحيض أو في طهر جامعها فيه ويقع الطلاق إذا كانت الزوجة حاملًا،أو طاهرة ولم يتم مساسها من قِبَل الزوج، الطلاق التعسُّفي هو إيقاع الطلاق دونَ سبب وبقصد إيذاء الزوجة.والتعسف في الطلاق،وهى أن يُطلّق الرجل زوجته دون سبب مشروع أو أن يطلق الرجل زوجته وهو على فراش الموت حتى لا ترثه، الطلاق التعسفي بغير سبب يعتبر شرعا حرام وجريمة أخلاقية يؤاخذ عليها مرتكبها يوم القيامة، سواء كان ذلك برغبة من الزوج أو الزوجة وذلك للضرر الذي يلحق بأسرة كل منهما خاصة الأطفال. الحياه الزوجيه كم من المشاعر والأحاسيس أيام وليالي وشهور وسنين ودقائق وساعات بين الموده والرحمه والسكن .