بقلم : محمود خليل
«خير ما تمضى الحياة فى الحديقة والناى!».. كانت تلك أكثر عبارة يرددها أدهم بعد أن أوكل إليه الجبلاوى إدارة الوقف، كما يحكى نجيب محفوظ فى روايته «أولاد حارتنا».
فقد عاش ردحاً طويلاً من حياته ينعم بالاستلقاء على ظهره داخل حديقة البيت الكبير الغنّاء، يتأمل أشجارها وما عمرت به من ثمار، ويسمع صوت طيورها التى لا تتوقف عن الغناء، يتأمل ويسمع حتى يستخفه الطرب فيمسك بالناى وتبدأ النغمات النورانية فى التدفق معبرة عن فرح الروح ورضاء النفس. كان أدهم المصرى يردد لنفسه باستمرار: «الحديقة وسكانها المغردون والماء والسماء ونفسى النشوى هذه هى الحياة الحقة كأننى أجِدّ فى البحث عن شىء. ما هذا الشىء؟ الناى أحياناً يكاد يجيب، ولكن السؤال يظل بلا جواب. لو تكلمت هذه العصفورة بلغتى لشفت قلبى باليقين. وللنجوم الزاهرة حديث كذلك. أما تحصيل الإيجار (يقصد تحصيل الإيجار من مستأجرى أملاك وأحكار الجبلاوى) فنشاز بين الأنغام».
تجربة «أدهم» داخل حديقة البيت الكبير قبل نزوله لإدارة الوقف علمته أن الحياة الحقة هى الحديقة والماء والسماء وعزف الطيور، أما العمل والكد الذى يلاقيه حين يحتك بالمستأجرين لتحصيل أموال الوقف فلا يزيد عن نغمة نشاز بين مجموعة من الأنغام المتسقة المتحابة. النسخة المصرية من «أدهم» تفكر كثيراً على هذا النحو ولو أننا عدنا إلى كتاب وصف مصر فى جزئه المتعلق بعادات وتقاليد المصريين فسنجد «شابرول» يصف المصريين أواخر القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر قائلاً: «تراهم -يقصد المصريين- ممددين لجزء طويل من النهار على أرائكهم أو حصرهم، على حسب درجة ثرائهم، حتى تظن أنه ليس فى الدنيا ما يشغلهم إلا أن يملأوا ويفرغوا على التوالى غلايينهم الطويلة، وتبدو مخيلتهم وكأنما قد تخدرت مثل أجسامهم لحد تخال معه -وهم فى حالة التنويم الروحى تلك- أن سماعهم لحكم بالموت صادر عليهم لن يكون بمقدوره أن يثير دهشتهم، وبرغم ذلك فتحت هذا القناع من السلبية البادية على ملامحهم خيال ملتهب. فعادة الصمت تجعل أحاسيسهم على العكس أكثر حدة، كما أنها تعطى لأرواحهم دفعات من النشاط تجعلهم فى بعض الأحيان قادرين على الإتيان بأفعال بالغة الجرأة».
ما رصده «شابرول» ملاحظة وصاغه نجيب محفوظ «إبداعاً» فى وصف التركيبة المزاجية للإنسان المصرى تشرح لنا إلى أى حد يؤثر طول الزمان على الإنسان. فنحن شعب قديم، بل قل إننا أقدم شعوب الأرض، لذا تجد الفرد ميالاً إلى التأمل والخلو إلى ذاته، لكن ذلك لا يعنى الكسل والبلادة بحال، فأمام ضغوط الحياة يجد المصرى نفسه ميالاً إلى التحرك والسعى. ولعلك تلاحظ أن «المزاج النفسى» الميال إلى «الأنتخة» -بالتعبير الدارج- فى البيوت كان له أثر عجيب على الكثير من أفراد الجيل الجديد الذين أصبحوا ميالين للانخراط فى النظم الجديدة للعمل وأداء المهام عن بعد عبر شبكات التواصل الاجتماعى والمؤسسى. ليس معنى ذلك بالطبع أن نغفل حالة الكسل التى تتسم بها الشخصية المصرية، لكن العقل والمنطق يقول إن الشخصية ليست هكذا فى كل الأوقات، فحين تجد نفسها مطالبة بالعمل فهى تعمل وتنتج بشرط أن تجد مردوداً جيداً لعملها. جزء من تاريخ الكسل فى الشخصية المصرية يرتبط بتجربة الفلاح المصرى الذى كان يبذل من جهده وعرقه الكثير فى سبيل إنبات الأرض، ولا يفوز بعد ذلك إلا بالفتات، حيث يذهب الربح الحقيقى إلى من يسيطر عليها أو يملكها، ما أغراه بالكسل والتنبلة، ومهما وجدت من مصريين غارقين فى مواصلة الليل والنهار نشاطاً وعملاً، فاعلم أن أكثرهم يحلم مثل «أدهم» بلحظة يعود فيها إلى «الحديقة والناى».