بقلم : طارق الشناوي
جمهور الألفية الثالثة وما قبلها أيضًا لا يعرفون المذيع شفيع شلبى الذى أاختفى عن الأضواء قرابة 40 عاما، فطواه النسيان، البعض يختصره فقط فى أنه مذيع (العجلة)، حيث إنه كان أحد نجوم قراءة نشرة الأخبار فى السبعينيات، وحقق كل هذا الحضور فى وجود عمالقة بحجم «همت مصطفى وأحمد سمير ومحمود سلطان وزينب سويدان ودرية شرف الدين».. وأعتذر قطعا لمن فاتنى ذِكر أسمائهم من الكبار، كان هناك من ينتظرون شفيع بشغف حتى يطل عليهم بملامحه المتمردة ولغته العربية الرصينة وأسلوبه الخاص.
شفيع كان متسقًا مع نفسه، شابًا فى نهاية العشرينيات من عمره، لا يتقيّد كثيرًا بـ(البروتوكول) المتعارف عليه، أراد فقط أن يكون نفسه، لم يكن الأمر مجرد عجلة يذهب بها إلى المبنى العملاق، يربط الجادون بالقفل بجوار (عم عريان) بائع الجرائد الشهير أمام بوابة أربعة بماسبيرو، مرتديًا الصندل، تاركًا شعره المجعد والقميص البسيط، ويصر على أن يقدم نشرة الأخبار بتلك الملابس، بينما هم يرون أن (الكاجوال) يجرح جلال النشرة ولا يجوز لمن يقدم أخبارًا عن الرئيس وما يجرى فى العالم من أحداث مصيرية سوى أن يظهر وهو فى كامل هيئته الرسمية، أراد أن يحطم (التابو)، ليس من قبيل مجرد الاختلاف، ولكن ليعبّر عن نفسه وزمنه وجيله، عندما صدر قرار بإقصائه عن الشاشة الصغيرة فى نهاية السبعينيات بسبب (العجلة) ولأنه غير ملتزم بالزى الرسمى، لم تجرؤ أى مطبوعة على الدفاع عنه سوى مجلة (روزاليوسف)، وتحديدًا الكاتب الكبير صلاح حافظ الذى راهن على أنه سيصبح مدرسة فى أسلوب الأداء العصرى، وهو ما لم يتحقق حتى الآن، لأن (الاستريو تايب) الشكل النمطى هو الذى يكسب فى نهاية الأمر.. لم يستطع أى قارئ نشرة بعد شفيع أن يتقدم بخطوة، لأنهم جميعا تخوفوا من مصير شفيع.
قدم شفيع فى بداية المشوار عددًا من البرامج فى الشارع، وكان أيضا يجرى حوارات مع كبار المسؤولين، ولا يلتزم فيها بـ(الاسكريبت) المعد سلفًا، وحدثت مشادة على الهواء بينه وبين يوسف السباعى وزير الثقافة الأسبق، ولم يخشَ غضب الوزير إلا أنه دفع الثمن بالإيقاف.
البعض كان يصفه بـ (لاسع)، وهو تعبير يعنى أنه لا يتقيد بالمتعارف عليه ويخرج بعيدا عن الخط العام.. والحقيقة أننا لا ننتظر من كل الأدباء أن يصبحوا فى انضباط نجيب محفوظ، وإلا صادرنا د. يوسف إدريس الذى كان لا يلتزم بأى قاعدة شكلية، حتى إنه قابل الرئيسين حسنى مبارك وحافظ الأسد فى منزله بالساحل الشمالى وهو حافى القدمين مرتديًا شورت، وعندما تعجبوا أجابهم: (ما هما كمان طبوا عليه من غير ميعاد).
بليغ حمدى مثلًا كان لديه طموح أن يضم فى لحنه قبل الأخير لأم كلثوم (الحب كله) آلتى الربابة والمزمار البلدى، إلا أنها قالت له: (اعمل جنانك ده بعيد عنى).
شفيع كان لديه إحساس قاسٍ جدا أن المثقفين لم يقفوا معه، باستثناء المخرج خيرى بشارة الذى أسند له دورًا رئيسيًا فى فيلمه (العوامة 70) أمام أحمد زكى، إلا أن موهبة شفيع فى فن الأداء لم تؤهله للاستمرار، كما أنه أخرج العديد من الأفلام التسجيلية التى كانت بها حقًا ومضة موهبة، إلا أنه كان ينقصها شىء من التكثيف.
فى السبعينيات، كان أسبق من الزمن.. ولا يزال بعد نصف قرن أسبق من الزمن