مصر اليوم
اﻹنسان المصرى يعيش فى عالم من الثنائيات بعضها حقيقى وبعضها مفتعل: ولد أو بنت، مسلم أو مسيحى، شاطر أو بليد، يا بيفهم يا بيحفظ، أهلاوى أو زملكاوى، مسلمون أو كفار، معنا أو ضدنا. وبعدين لما دخل عالم السياسة على غير رغبة أو استعداد منه أصبح يبحث عن ثنائية جديدة: يا إخوانى يا ليبرالى، يا ثائر يا فلول، يا خائن يا وطنى. وبعضنا لا يرى بسهولة أن هناك بدائل ثالثة بل «ده حتى عيب»، يعنى واحد مش ولد أو بنت، دى مصيبة، ولكنه يطبقها بنفس الطريقة فى الأمور الأخرى! بيفهم وبيحفظ فى نفس الوقت مش ممكن! طيب لو عندنا إنسان بيفهم وبيحفظ نعمل فيه إيه؟ هذه قضية معقدة لا تخطر على بال بعضنا ممن استكانوا للثنائيات المريحة.
لكن فى عالم الفكر والسياسة، الدنيا ليست فقط أبيض وأسود، بل إن الأبيض يمكن أن يكون أسود بمرور الزمن والعكس صحيح. النحاس باشا الذى وقع معاهدة 1936 هو نفسه الذى ألغاها فى عام 1951 وفى الحالتين برر قراره بالمصلحة الوطنية، والرئيس عبدالناصر الذى بدأ حكمه متقارباً مع الولايات المتحدة انتهى عدواً لها، و«نيكسون» الذى وصف الصين الشيوعية بأنها عدو لا يقل خطراً عن الاتحاد السوفيتى، كان أول رئيس أمريكى زارها ليقيم علاقات دبلوماسية معها. والنبى محمد صلى الله عليه وسلم الذى حارب مشركى مكة هو الذى هادنهم ثم حاربهم ثم عفا عنهم. والسيد المسيح الذى قال إنه جاء للعالم يحمل سيفاً رغماً عن أنه طالب أتباعه بأن يحبوا لاعنيهم.
سطحية العقول تجعلنا غير قادرين على التفكير المركب الذى يرى الجوانب المختلفة للصورة الكاملة قبولاً أو رفضاً أو قبولاً بتحفظات ورفضاً بتحفظات.
سأعطى لحضراتكم مثالاً لطيفاً:
كتبت بالأمس على «الفيس بوك» وعلى «تويتر» ما يلى: بعد هذا الزخم الشعبى، أطرح على حركة «تمرد» فكرة أن يشكلوا حزباً سياسياً. هم الآن روح بحاجة لجسد ورأس. وغيرهم رأس (أى نخبة) بلا روح أو جسد.
من فوائد تحول «تمرد» إلى حزب أن يكون عدد أعضائها موثقاً وتكون إطاراً يجبر الأحزاب الأخرى على العمل الجماعى معها. ولكن من مشاكل تحول «تمرد» إلى حزب أن «لأ» سهلة وصياغة برنامج وبناء هيراركية سيترتب عليه التنافس الداخلى ونحن لدينا نزعة لتحويل التنافس إلى صراع.
وأوضحت أن فى أى قرار مصيرى يكون الإنسان مطالباً بعمل حاجة اسمها «SWOT analysis» أو دراسة جدوى، يعنى يناقش نقاط القوة أو الفوائد (Strength) ونقاط الضعف (Weakness) والفرص (Opportunities) والتهديدات (Threats) لأى فكرة أو مشروع.
وطلبت من الأصدقاء أن يعملوا تحليلاً لهذه الفكرة من هذا المنظور الرباعى، وأوضحت أن معظم الأحزاب الجماهيرية الكبرى (مثل أحزاب العمال فى الخارج) لم تبدأ بفكرة تبناها شخص (هذه تسمى أحزاب الأشخاص)، وإنما بحركة اجتماعية تلقائية إن لم تجد وعاء (جسداً) يحميها ويحملها تضيع أو تظل مجرد حركة تمرد تعرف تعترض ولا تعرف أن تصل إلى السلطة.
بعض من التعليقات وقفت أمام ما كتبت وكأننى أقول كلاماً متناقضاً مع نمط الثنائيات المفتعلة هذه.
أحد الأصدقاء المتوترين (من مستخدمى تويتر) قرأ ما كتبت فرد علىّ قائلاً:
«لا إله إلا الله، ما كلامك ده عكس التويتة اللى فاتت يا عم ارحموا أبونا بقى وفكوا عن سمانا شوية».
وهذا مثال مباشر لطريقة التفكير الناتجة عن الثنائية القاتلة التى عشنا فيها طول عمرنا. الصديق غير قادر على أن يتبين حقيقة أن كل فكرة بحاجة لدراسة ما فيها من المميزات والعيوب والعقبات والمقترحات. لكن المسألة بالنسبة له أنه يريد أن «نفك عن سماه» بأن نتوقف عن التفكير والمناقشة والدراسة.
المعضلة المصرية التى ستظل معنا هى نتاج سنوات طويلة من عقلية الحفظ (بما فى ذلك حفظ مواضيع التعبير) والملخصات «واكتب ما تعرفه عن». أزمتنا مركبة فيها عوار أخلاقى وفكرى وثقافى وتعليمى وإعلامى وخطاب دينى. وهذا ما لا يمكن إصلاحه إلا بجهد مخلص ومركز ومخطط. والبداية من النخبة السياسية والثقافية، ولكن كيف والنخبة تعانى نفس الأمراض؟ فتصبح الأدوات التى نستخدمها فى العملية الجراحية هى نفسها ملوثة.
نقلاً عن جريدة "الوطن"