فاروق جويدة
من أخطر مظاهر الخلل فى الإعلام المصرى فى الفترة الأخيرة تراجع مستوى الإعداد امام الاعتماد الكامل على نجومية المذيعين والمذيعات .. يحدث هذا رغم ان حجر الأساس فى العمل الإعلامى هو فريق الإعداد اننا نقدر نجومية الإعلاميين وتقدير الناس لهم ولكن الأهم هو السؤال والسياق العام للبرنامج ومستوى الأداء فيه وليس لون فستان المذيعة أو تسريحة شعرها او كرافتة المذيع .. فى برامج مهمة وخطيرة بدأ المشهد فارغا سطحيا لأن الإعداد كان ضعيفا .. ان معظم البرامج الآن تعتمد على مقدمى البرامج وتكون النتيجة اسئلة ساذجة وتعليقات سخيفة وسطحية فى كل شىء .. فى يوم من الأيام حين كان التليفزيون المصرى فى بداياته كانت هناك اسماء رنانة وكتاب من الوزن الثقيل يشاركون فى إعداد البرامج التليفزيونية.. فى وقت من الأوقات كان انيس منصور بكل نجوميته يعد البرامج الثقافية المهمة على خريطة التليفزيون ومنها حوارات مع طه حسين والعقاد.. وكان مفيد فوزى من اهم الأسماء التى وضعت اصول الحوارات التليفزيونية من خلال الإعداد الذى يتسم بالعمق فى برامج رائعة كانت تقدمها ليلى رستم .. قد يرى البعض ان إعداد البرامج ليس قضية مهمة فى النشاط الإعلامى وفى تقديرى انه اهم واخطر العناصر فى العمل التليفزيونى ان السؤال واللياقة واللباقة والوعى هى اساس الحوار وحين تغيب هذه الأشياء يتراجع مستوى البرامج كما ان هناك اشياء تقتحم الحوارات وينبغى الا تقال.. ان البعض يفضل ان يأخذ البرنامج من بابه إعدادا وتقديما ومتابعة لأن ذلك يوفر موارد مالية افضل ولكن فى مواقف واحداث مهمة غاب الإعداد الجيد وهذه خسارة لا تعوض.. ان الأساس فى الفيلم السيناريو والأصل فى المسرحية الكلمة والأهم فى الحوار مستوى السؤال.. ولهذا لم يكن غريبا ان يكتب نجيب محفوظ عددا من سيناريوهات الأفلام وان يشارك كتاب كبار فى إعداد برامج تليفزيونية وفى الأيام الأخيرة ظلم مستوى الإعداد برامج تليفزيونية مهمة وظلم ايضا ضيوفها اعيدوا للإعداد التليفزيونى دوره واهميته فى العمل الإعلامى.
"الأهرام"