توقيت القاهرة المحلي 07:38:23 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لا تظلموا الإنسان المصرى

  مصر اليوم -

لا تظلموا الإنسان المصرى

بقلم - فاروق جويدة

كان الحريق داميا وكانت صورة الأجساد التى تحاصرها النيران تطرح أكثر من سؤال حول أجهزة مقاومة الحرائق، وكيف اندفع هذا السيل من السولار من خزان الجرار ليغطى المكان كله.. لقد اختفت ملامح الضحايا تماما وازداد عدد المتوفين والمصابين وبقيت صورة الحريق تؤكد أن السبب مجهول، وأن الخطأ مجرد إهمال ولم تكن المرة الوحيدة التى تشهد فيها السكة الحديد مثل هذه الكارثة فقد سبقتها كوارث أخرى كثيرة أخذت مكانها فى سجلات القضاء والقدر أو ضد مجهول أو انتهت إلى عزل مسئول أو استقالته..

> كانت هناك محاولات ساذجة من الإعلام لتغطية أحداث الكارثة ويرجع ذلك إلى فهم خاطئ بأن إخفاء الحقائق يمكن أن يكون وسيلة لتضليل الناس وهذه أساليب قديمة عاشها المصريون كثيرا فى أزمنة سبقت وقد اعتادوا عليها خاصة أن المسئولية كانت دائما تقع على الشعب ونسينا وسط هذه الاتهامات أن هذا الشعب تحمل تقلبات كثيرة ودفع ثمنا باهظا لأخطاء جائرة فى سلطة القرار ولم يكن من حقه أن يناقش وأن يضع المسئولية فى أعناق أصحابها..

> إن الغريب فى الأمر أن هذا المرفق كان يوما من أهم المرافق فى الدولة المصرية وكان واحدا من أقدم وسائل النقل التى سبقنا فيها العالم كله.. لقد شهدت السكة الحديد انهيارات كثيرة فى السنوات الماضية ما بين الإهمال والتخبط حتى تحولت إلى كتل حديدية تهدد كل يوم الآلاف من البشر.. إن السكة الحديد هى أكثر مرافق مصر تعرضا للحوادث وأكثر مواقع المسئولية التى شهدت عزل الوزراء أو استقالتهم، وقبل هذا كله هى مؤسسة شاخت وأصبحت عاجزة عن القيام بمسئوليتها..

> إننا فى كل كارثة أو محنة نلقى المسئولية على الإنسان المصرى.. انه دائما الكسول المتراخي العاجز عن تحمل المسئولية.. إن هذا المواطن هو الذى يشعل الحرائق ويقتل المواطنين ويسفك دماء الأبرياء.. إن اللعنة تنصب دائما على هذا الشعب المسكين الذى عبثت به كل رياح التغيير وعواصف الزمن.. انه لا يحب العمل.. وليس له فى التميز وهو لا يستطيع أن يكون مثل الآخرين ..هذه هى صورة الإنسان المصري الذى أدين دائما فى كل الجرائم والأحداث.. ولكن هل من الإنصاف أن نقبل ذلك دون أن نراجع أسباب هذه الظواهر.. لماذا لا نواجه أنفسنا بالحقيقة بأن وراء هذا الشعب سلطات تتغير وحكومات تأتى وتذهب ومسئولين فوق الحساب.. إن هذا الإنسان يتعرض منذ عشرات السنين لأشياء غيرت مساره وأخلاقه ودينه وثوابته وفكره ومرجعياته..

> منذ عشرات السنين كانت السكة الحديد تحفة فنية رائعة وكان القطار المصري من أنظف وسائل النقل فى العالم وكانت تقدم خدمة لا تقل فى مستواها عن الخدمات فى دول أوروبا كانت محطة مصر لا تقل جمالا وبهاء وتحضرا عن محطة لندن العريقة.. لماذا نلقى المسئولية دائما على الإنسان المصري وكأنه مسئول عن كل ما لحق به من الكوارث والأزمات لماذا لا تكون لدينا الشجاعة أن نعترف أن هناك مظاهر كثيرة وظروفا صعبة عاشها هذا الإنسان حتى وصل إلى هذه الحالة..

> هل الإنسان المصري يتحمل مسئولية الشطط الديني الذى أصاب عقل الأمة ودمر أجمل ما فيها بحيث زادت مواكب الصلاة وارتفعت رايات الإرهاب..

> هل الإنسان المصري مسئول عن فساد منظومة الأخلاق ولدينا آلاف الشواهد فى ارتفاع نسبة القتل والجرائم الأسرية وعمليات الاغتصاب والتحرش ونهب المال العام وفساد الإدارة وانتشار الرشاوى..

> هل الإنسان المصري هو الذي نشر الأمية بين ملايين المواطنين وحرمهم من نعمة العلم وتركه حائرا عشرات السنين فى ساحة الجهل والتخلف، أن أول دستور فى مصر 1923 حمل رسالة مهمة تؤكد ضرورة محو أمية المصريين وبعد عشرات السنين زادت نسبة الأمية..

> هل الإنسان المصري هو الذي منح المناصب والمسئوليات لمن لا يستحقها من أهل الثقة وضرب عرض الحائط بالخبرات والتميز وقدرات النابغين من أبناء هذا الشعب..

> هل الإنسان المصري هو الذى صنع منظومة الفقر التى فرضتها قرارات وسياسات مرتجلة ما بين الاشتراكية والرأسمالية والانفتاح والسداح مداح.. إن الفقر لم يكن اختيارا شعبيا أراده المصريون لأنفسهم وهم ينتقلون بين سياسات متخبطة وصلت بهم إلى ما هم عليه الآن..

> هل الإنسان المصري هو الذى أفسد ثقافته وتاريخه وضلل الناس بالأكاذيب.. وبعد أن كان الإنسان المصري نموذجا فى الإبداع والترفع والقيمة سقط فى متاهات سحيقة من الفن الهابط والإبداع المريض..

> هل الإنسان المصري هو الذي خلق لغة الحوار والبذاءات أم انه لم يجد من يحميه من هذا الإسفاف الذي نشاهده كل يوم على وسائل التواصل الاجتماعي، وفيها رموز اجتماعية فى كل المجالات وهى لا تجد من يمنعها من ذلك..

> هل الإنسان المصري هو الذى فتح الأبواب أمام صرخات المتشنجين والمغامرين على الفضائيات وهم يقدمون أسوأ أنواع القدوة فى الردح والتجاوز ولغة الشوارع..

> هل الإنسان المصري هو الذي أحرق العشرات فى محطة مصر وهو فى النهاية كان الضحية ما بين فتاة صغيرة وطفلة تائهة وطبيب كان يستعد للسفر للحصول على شهادة الزمالة من انجلترا ومات محترقا فى المحطة العتيقة..

> لا تظلموا الإنسان المصري فى كل هذا وينبغي ألا نلقى المسئولية على شعب لم يجد فى يوم من الأيام من يرحمه كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسى يوما.. إن هذا الشعب لم توفر له عشرات الحكومات السابقة الحياة الكريمة.. صادرت أمواله تحت شعار الاشتراكية وباعت أصوله تحت أكاذيب الرأسمالية وقالت له لا صوت يعلو فوق صوت المعركة وتركته يموت جوعا..

> إذا كان ولا بد من الحساب فإن هناك أسماء كثيرة تتجاوز آلاف الضحايا الذين ماتوا على أرصفة القطارات ولكن لا أحد يريد الحساب ولا أحد يريد أن يفتح ملفات الماضي لأن السكة الحديد قصة من قصص الإدارة الفاسدة وما أكثر الإدارات التى ينبغي أن نفتح ملفاتها ونبدأ الحساب معها..

> فى الوقت الذى نشاهد فيه الكثير من النماذج السيئة فى العمل والإدارة نجد نماذج أخرى بيننا يقدمون نماذج طيبة وناجحة كما يحدث فى بعض المؤسسات مثل القوات المسلحة حيث الانضباط ومستوى الأداء أو أبناؤنا فى الخارج الذين يتولون أعلى المناصب..

> إن الحديث الآن حول جوانب القصور والتراخي التى أصابت المصرى وقد يكون فى ذلك بعض الحقيقة، ولكن هذا الإنسان يعيش فى وطن يتحمل مسئولياته وحياته وأمنه وكل مسئول فى أى موقع يجب أن يخضع للحساب فلا أحد فوق الحساب..

> إن كل مؤسسات الدولة تحاول إصلاح ما أفسدته عهود سبقت من الفساد وسوء الإدارة. إن الرئيس عبدالفتاح السيسى يقود حملة تطهير واسعة ويجمع الأموال من كل اتجاه وفتح الأبواب كاملة لمطاردة أوكار الفساد، ولكن لا أحد يقف خلف الرجل. انه يصارع وحده حشودا امتدت جذورها إلى عمق أعماق هذا الوطن.. إن السكة الحديد ليست المؤسسة الوحيدة التى تحتاج إلى إعادة تأهيل ومتابعة، وإنما هناك آلاف الأسماء ينبغي أن تأخذ مكانا بعيدا لأنها لا تصلح لشئ..

> رفقا بالإنسان المصري فهو لم يكن مسئولا عن حلمه لأنه لم يجد من يعلمه ويمحو أميته وليس مسئولا عن المآسى التى يتعرض لها، لأن لديه سلطة لا يحاسبها أحد.. وليس مسئولا عن فنون هابطة وإعلام مريض وحوارات مضللة فليس لديه ما يمنع به كل هذا الهراء..

> ليس من العدل أمام أنفسنا وأمام العالم أن نصلب الإنسان المصري ونجعله مدانا فى كل ما لحق به من الكوارث والأزمات، هناك ملفات كثيرة جدا عن كل من شارك فى تشويه صورة هذا الكيان الحضاري الشريف والمشرف.. ولكن من ينصف الشرفاء فى زمن لا يقدر الحقيقة ولا يعترف بقيمة البشر..

ويبقى الشعر

نغمٌ أنـَا..

يَنسَابُ مِنْ شَفتـْيـِك

تهْدأ وشوَشاتُ الموج

تسْكن همهَماتُ الريح ِ

تنطلقُ العصافيرُ الجَميلة ُ

فى سَماءِ الكـَوْن ِ

يطوى الصَّمتُ أعناقَ الشجرْ

هلْ تهربينَ مِن ارتعاش القلبِ

مِن صَخبِ الحنين

مِن اندلاع ِ النور

فى القلبِ الحزين المنكسرْ؟

حلمٌ أنـَا ..

هل تكرهينَ مواكبَ العشـَّاق ِ

والأشواقُ ترقصُ فى ركابِ الحُلم ِ

والزمن الجميل المنتظـرْ

أم تندَمين على الزمان ِ وقدْ مَضَى ؟!

مَنْ يُرجعُ الأيامَ يا دنياىَ ؟!

لنْ يُجدى البكاءُ..

على زمَان ضاعَ منـَّا.. وانـْدَثرْ

خوْفٌ أنـَا..

ماذا سيفعلُ عاشقٌ

والليلُ يطردهُ إلى الآفاق ِ!

تتبعهُ جيوشُ الحزن ..

تتركـُه بقايا بينَ أشلاءِ العُمرْ

فى أىّ جُرح ٍ فى ربُوع القلب

كنتِ تسافرينَ.. وتعبثينَ ..

وجُرحىَ المسْكينُ فى ألم ٍ يئنُّ وَينفطـْر؟

سَفرٌ أنـَا..

إنى أراكِ على رحيل ٍ دائم ٍ

وأنا الذى علمَّتُ هذا الكوَن

ألحانَ الرحيل..

وكانَ شعرى أغنياتٍ للسفرْ

كمْ عشتُ أرسمُ فى خيالى

صورة العمر الجميـِل

وصرتُ مثل الناس

تمثالا ًمن الشمْع الرَّخيص

بأىّ سعر قد يُباعُ ..

بأى سهم ٍ.. ينكسرْ

ألمٌ أنا ..

****

لا شَىء فى البستان ِ يبقى
حين يرتحلُ الربيعُ
يَشيخُ وجهُ الأرض
تصمتُ أغنياتُ الطير.. يرتعدُ الوترْ
فى روضة العشاق
أرسُمُ ألفَ وجهٍ للقاءِ..
وألفَ وجهٍ للرحيلِ..
وألفَ قنديل ٍ..
أضاء العمرَ شوقـًا.. وانتحرْ

حُزنٌ أنا..
إنى لأعرفُ أنَّ أحزانى
ضبابٌ يملأ الكونَ الفسيحَ
يسدُّ عينَ الشمس ِ
يَخْبُو الضوءُ فى عَينى
فلا يبدو القمرْ
أنسابُ فى صحراءِ هذا الكون
تنثرنى الرياحُ.. وتحتوينى الأرضُ
ثم أعودُ أمطارًا يبعثرها القدرْ
وهمٌ أنا..
ليلٌ.. وأغنية .. ونجمٌ حَائرٌ
قد كان يتبعنى كثيرًا ..
ثم فى سَأم ٍ عَبرْ
سطـَّرتُ فوقَ الشمس أحلامى
وفوق اللافتاتِ البيضِ..
فى الطرقاتِ.. فـَوقَ مرايل الأطـْفال
رَغـَم الصَّمتِ.. أنطقتُ الحَجرْ
ماذا سأفعلُ والزمانُ المرُّ
يُسكـُرنى من الأحزان ِ
والأملُ الوليد يُطل فى عينى
ويخذلنى النظرْ ؟!
سافرتُ ضوءًا فى العيون
وعدتُ قنديلا ًحزينـًا..
ينتشى بالحُلم ِ أحيانـًا
ويطفِئهُ الحذرْ

من قصيدة «ما عاد الحلم يكفى» سنة 1996

نقلا عن الاهرام القاهرية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع 

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لا تظلموا الإنسان المصرى لا تظلموا الإنسان المصرى



GMT 08:51 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

أين نحن من المفاوضات الدولية مع إيران؟

GMT 08:50 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

المعرفة التي قتلت لقمان سليم

GMT 08:46 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

لقمان سليم وتوحش النظام الإيراني

GMT 08:44 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

4 مليارات ثمن 12 بيضة

إطلالات عملية ومريحة للنجمات في مهرجان الجونة أبرزها ليسرا وهند صبري

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 00:20 2024 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يؤكد أنه سيقر بهزيمته إذا كانت الانتخابات عادلة
  مصر اليوم - ترامب يؤكد أنه سيقر بهزيمته إذا كانت الانتخابات عادلة

GMT 01:37 2024 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

طرق مختلفة لاستخدام المرايا لتكبير المساحات الصغيرة بصرياً
  مصر اليوم - طرق مختلفة لاستخدام المرايا لتكبير المساحات الصغيرة بصرياً

GMT 02:38 2024 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يؤكد أن هناك الكثير من عمليات الغش في فيلادلفيا
  مصر اليوم - ترامب يؤكد أن هناك الكثير من عمليات الغش في فيلادلفيا

GMT 00:51 2024 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد هنيدي يتراجع عن تقديم عمّ قنديل في رمضان 2025
  مصر اليوم - محمد هنيدي يتراجع عن تقديم عمّ قنديل في رمضان 2025

GMT 15:53 2018 الإثنين ,12 آذار/ مارس

إستياء في المصري بسبب الأهلي والزمالك

GMT 10:53 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على وصفات طبيعية للعناية بالشعر التالف

GMT 02:56 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

الفنانة ميرنا وليد تستعد لتقديم عمل كوميدي جديد

GMT 19:15 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

سامح حسين يكشف عن الأفيش الأول لـ"الرجل الأخطر"

GMT 13:48 2018 السبت ,05 أيار / مايو

سيارة بدون "عجلة قيادة ودواسات" من سمارت

GMT 15:17 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

لجنة المسابقات توقف مدرب وإداري المصري مباراة

GMT 23:47 2018 الإثنين ,09 إبريل / نيسان

توتنهام يطالب بهدف هاري كين رسميًا

GMT 13:05 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

"الأساور العريضة" تصلح لمختلف مناسبات صيف 2018
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon