فتحت قضية الإعلانات على شاشات التليفزيون فى شهر رمضان ملفات كثيرة حول ما يجرى فى الجمعيات الأهلية وبدأ الحديث يتناول أنشطة هذه الجمعيات وما يصل إليها من التبرعات وهل يتناسب ما تقوم به من مساعدات للمواطنين مع هذه الضجة الإعلامية التى تنفق عليها ملايين الجنيهات .. كان التساؤل مشروعا لأن عدد هذه الجمعيات قد وصل إلى أرقام خطيرة كما أن حجم التبرعات أصبح ضخما وهنا كان الحديث عن النفقات الإدارية وكيف أنها تستهلك الجزء الأكبر من المعونات والتبرعات التى يقدمها المواطنون..
عرفت مصر الجمعيات الأهلية عام 1821 حينما أنشئت الجمعية اليونانية فى الإسكندرية ثم أنشئت جمعيات أخرى منها جمعية التاريخ والمعارف 1868 والجمعية الجغرافية 1875 والجمعية الخيرية الإسلامية 1868 وجمعية المساعى الخيرية القبطية 1881
وقد حدثت تحولات كبيرة فى عدد الجمعيات الأهلية حيث وصلت إلى 633 جمعية خلال عشرين عاما بعد إعلان دستور 1923 وقد غلب على أنشطة هذه الجمعيات الجانب الثقافى والفكرى والاجتماعي..
لا أحد ينكر دور المجتمع المدنى فى تقديم الخدمات بكل ألوانها وجوانبها خاصة فى التعليم والثقافة والخدمات والجوانب الإنسانية..
< فى السنوات الأخيرة ارتفع عدد هذه الجمعيات واختلفت الأرقام ما بين 16 ألف جمعية من وثائق وأوراق وزارة التأمينات الاجتماعية تضم 3ملايين عضو أو أرقام أخرى تؤكد أن عدد هذه الجمعيات تجاوز 43 ألف جمعية ولكن الواضح أن هناك جمعيات كثيرة غير مسجلة وربما تكون غير معروفة خاصة أن جماعة الإخوان المسلمين قد أقامت عدداً كبيرا من الجمعيات تركزت أنشطتها فى الخدمات التعليمية والصحية والتموينية بجانب الأنشطة التجارية الواسعة وقد فتحت الأنظمة السابقة لجماعة الإخوان المسلمين أبوابا كثيرة للاستثمار فى الأنشطة الأهلية من خلال المساجد والزوايا والكتاتيب والمدارس حتى وصلت إلى الجامعات والنقابات المهنية..
لا احد يستطيع أن ينكر أهمية الدور الإنسانى لهذه الجمعيات وما تقدمه من الخدمات كما أن حجم التبرعات لهذه الجمعيات قد وصل إلى أرقام ضخمة ربما تعدت الملايين إلى المليارات خاصة الجمعيات التى تعمل فى مجال الصحة والمستشفيات الجديدة .. هذه الأنشطة يجب أن نتوقف عندها من حيث الموارد وحجم النفقات وما يصل إلى المواطنين فى صورة خدمات وهنا تبدو أمامنا بعض الملاحظات..
< إن الكثير من هذه الجمعيات وصلت أرقام التبرعات والمنح والمعونات فيها إلى أرقام خيالية خاصة إنها تتلقى دعما خارجيا من أعداد كبيرة من المتبرعين العرب كما أن هناك مؤسسات دولية تقدم منحا لهذه الجمعيات فى صورة نقدية أو فى صورة معدات طبية أو خدمية..
< لا احد يعلم وسائل الرقابة المالية على أنشطة هذه الجمعيات وليس هذا يعنى التشكيك فى مواقفها المالية ولكن حجم الأنشطة والتبرعات يحتم الآن ضرورة وضع ضوابط للمراقبة المالية بصورة دقيقة إن مئات الملايين التى تدفعها هذه الجمعيات من أموال التبرعات فى الإعلانات فقط يتطلب وقفة صريحة حتى أن إحدى هذه الجمعيات تدفع سنويا مئات الملايين للإعلانات..
< هناك شرط فى إجراءات إنشاء هذه الجمعيات وهو إلا يزيد حجم النفقات الإدارية لكل جمعية على 20% من حجم التبرعات التى تتلقاها ولا احد يعرف هل تلتزم هذه الجمعيات بهذه النسبة أم أن البعض منها يتجاوز كثيرا فى حجم الإنفاق خاصة هذا الكم الرهيب من الإعلانات والحفلات والمجاملات وما يحصل عليه المسئولون من حوافز ومرتبات..
< هناك سؤال محير حول نشاط هذه الجمعيات وهل من حق أى إنسان أن يقيم جمعية تحت أى شعار حتى وصل عددها إلى هذا الرقم المخيف وكيف يحصل فرد أو مجموعة أفراد على الحق فى إنشاء جمعية اهلية وجمع التبرعات من المواطنين دون الرجوع إلى تاريخه فى الأنشطة الاجتماعية هل هو بالفعل يمارس هذا النشاط أم إنها فقط وسيلة للتحايل على خلق الله .. هناك بعض الأشخاص الذين استغلوا هذه الجمعيات وقاموا بجمع أموال كثيرة من الدول العربية وكانت بعض أموال هذه التبرعات توجه إلى تمويل الأنشطة الإرهابية ليس فى مصر فقط ولكن على مستوى العالم..
< لا شك أن الصورة التى تبدو بها أنشطة هذه الجمعيات والأطفال والمرضى والمصابين يظهرون على الشاشات بصورة مأساوية تشوه صورة هذا العمل الإنسانى الراقى الذى يسعى إلى خدمة المواطنين إن بعض الإعلانات تبدو فيها الصورة مواكب رقص واستهتار أو صورة نكد واستخفاف وكلاهما مرفوض لأن الإعلانات عن هذه الجمعيات ينبغى أن يتسم بالوقار والاحترام للرسالة التى تقوم بها..
< هناك جمعيات شبه سرية لا أدرى من يراقب أنشطتها رغم إنها تجمع أموال كثيرة ومنها صناديق النذور وتبرعات المساجد الكبرى فى القاهرة وبقية الأقاليم وصناديق الأضرحة حيث تتلقى كل أنواع التبرعات والمعونات من كل بلاد العالم وهذه النذور وصناديق الأضرحة من الأماكن المجهولة تماما ولا تخضع لأى نوع من الرقابة بخلاف القائمين عليها ولا احد يعلم أين تذهب هذه الأموال وفى أى المجالات يتم إنفاقها..
< هناك تداخل غير واضح وغير مفهوم وتنقصه المصارحة بين الجمعيات الأهلية الكبرى وصناديق التبرعات الحكومية ولا احد يعلم من يستفيد من الأخر .. إن نوعية الأنشطة تختلف ومصادر التبرعات أيضا متنوعة ويجب أن يعمل كلً فى مجاله .. هناك تداخل فى التبرعات فى الوقت الذى ينبغى أن يكون لكل طرف موارده ونفقاته بحيث يحاسب حكوميا كما أن الجمعيات الأهلية تحكمها ضوابط مختلفة وهذا نشاط أهلى وهذا نشاط حكومى ويجب عدم الخلط بينهما .. أنا لا أتصور أن تكون بينهما مشروعات مختلطة فى الخدمات أو الأدوار ولهذا يجب الفصل بينهما تماما..
< هناك نماذج فريدة لها خصوصية فى هذه الجمعيات ومنها على سبيل المثال مشروع د. مجدى يعقوب فى أسوان ومشروع جامعة زويل فى 6اكتوبر ومثل هذه المشروعات ينبغى أن تجد كل الدعم من المواطنين لأنها تمثل خطوات واسعة نحو المستقبل ويجب أن نوفر لها كل وسائل الانطلاق..
< ليس من الضرورى الآن إنشاء جمعيات جديدة بل إن المطلوب هو ترشيد الجمعيات القائمة حاليا ومراقبة نشاطها والابتعاد بها عن البيروقراطية المصرية العريقة وإعطاؤها الفرصة لكى تكون مصدر دعم للحكومة فى مواجهة قضايا الناس ومشاكلهم .. هناك مجالات كثيرة يمكن أن تظهر فيها أنشطة هذه الجمعيات فى التعليم والإسكان والصحة كما أن الجمعيات الثقافية اختفت فى مصر تماما فى السنوات الأخيرة وكانت فى يوم من الأيام من أهم ظواهر التحضر والرقى فى المجتمع المصرى .. قليلا ما نشاهد الآن مشروعا ثقافيا يحمل بصمات مجموعة من محبى الثقافة وعشاق الفكر .. لقد تركز نشاط معظم الجمعيات الأهلية على مشاكل الطعام والسكر والزيت والدقيق والخبز ولم يعد احد يهتم بعقل هذا الشعب وفكره ووجدانه وهذه قضية فى غاية الحساسية لأننا لا نعيش بالخبز وحده..
< لا بد أن نعترف أن حجم الموارد المالية لهذه الجمعيات قد وصل الآن إلى مليارات الجنيهات بل إن البعض منها يملك الآن ودائع فى البنوك بمليارات أخرى ولا يعقل أن تترك كل هذه الأموال بدون رقابة من الحكومة ولا أدعو لتدخل الحكومة فى موارد هذه الجمعيات ولكن أطالب بمتابعة أنشطتها وحجم إنفاقها خاصة أن الأمور فى بعض هذه الجمعيات متروكة تماما لبعض الأشخاص وأن هناك بالفعل تجاوزات مالية تحتاج إلى حساب..
< لا احد ضد مشاركة المجتمع المدنى الأهلى فى مواجهة قضايا وأزمات الحكومة لأنها لا تستطيع وحدها أن تقوم بكل شىء..
إن المجمتع المدنى فى كل دول العالم صاحب دور ورسالة ويتحمل أعباء كثيرة ويشارك فى مواجهة الأزمات وفى مصر كان الأغنياء فى يوم من الأيام يقيمون المستشفيات والمدارس ودور المسنين بل والجامعات ومازالت جامعة القاهرة حتى الآن تشهد على ذلك فقد تحملت الأميرة فاطمة ابنة الخديوى إسماعيل نفقات المشروع وتبرعت بكل مجوهراتها ومعها 600 فدان هى الأرض التى تقام عليها الآن منشآت جامعة القاهرة فى الجيزة..
بقيت عندى ملاحظة أخيرة وهى الأموال التى تم الاستيلاء عليها من جماعة الإخوان المسلمين بأحكام قضائية وهى ليست قليلة ويجب أن تتوافر لها كل الضمانات خاصة أن فيها مشروعات خيرية فى التعليم والصحة ودور المسنين والأعمال الخيرية هذه الأموال يجب أن تخضع لرقابة كاملة تتوافر فيها الأمانة والشفافية..
إن الجمعيات الأهلية تمثل نشاطا من أهم الأنشطة الاجتماعية التى تخدم المجتمع وبقدر الحرص على بقائها واستمرار رسالتها ينبغى أيضا أن تتسم هذه الأنشطة بالشفافية وترشيد الإدارة..
..ويبقى الشعر
مثـْـلُ النـَّوارس ِ..
حينَ يـَأتى اللـَّيْـلُ يَحْمِلـُنِى الأسَى
وأحنُّ للشـَّط ّ البَعيدْ
مثـْـلُ النـَّوارس ِ..
أعْشـَقُ الشـُّطآنَ أحْيانـًا
وأعشَقُ دَنـْدنـَات الرّيح ِ.. والموْجَ العَنِيدْ
مثـْـلُ النـَّوارس ِ..
أجْمَلُ اللــَّحظـَاتِ عِنـْدِى
أنْ أنـَامَ عَـلى عُيُون ِ الفـَجر
أنْ ألـْهُو مَعَ الأطـْفـَال فِى أيَّام عيـِدْ
مثـْـلُ النـَّوارس ِ..
لاأرَى شَيـْئـًا أمَامِى
غـَير هَذا الأفـْق ِ..
لا أدْرى مَدَاهُ .. وَلا أريدْ
مثـْـلُ النـَّوارس ِ..
لا أحبُّ زَوَابعَ الشُّطـْآن ِ..
لا أرْضَى سُجُونَ القـَهْر ..
لا أرْتاحُ فى خـُبْز العَبيدْ
مثـْـلُ النـَّوارس ِ..
لا أحِبُّ العَيْشَ فِى سَفحْ الجبَال..
وَلا أحِبُّ العشْقَ فى صَدر الظـَّلام ِ
وَلا أحِبُّ الموْت فِى صَمتِ الجَليدْ
مثـْلُ النـَّوارس ِ ..
أقـْطفُ اللـَّحظاتِ مِن فـَم الزَّمَان ِ
لـَتحتوينـِى فـَرْحة ٌ عَذراءُ
فِى يَوْم ٍ سَعِيدْ
مثـْلُ النـَّوارس ِ ..
تعْتـَريــِنـِى رعْشَة.. وَيَدُقُّ قـَلبـِى
حِينَ تـَأتِى مَوْجَة ٌ
بالشَّوْق ِ تـُسْـكرُنِى .. وأسْـكِرُهَا
وأسْألـُهَا المزيدْ
مثـْلُ النـَّوارس ِ ..
تـَهْدأ الأشْواقُ فِى قـَلبى قليــِلا ً
ثـُمَّ يُوقظـُهَا صُرَاخُ الضَّوءِ
والصُّبحُ الوَليدْ
مثـْلُ النـَّوارس ِ ..
أشـْتـَهـِى قلـْبًا يعانِقـُنِى
فأنـْسَى عنـدُه سَأمِى ..
وَأطـْوى مِحنـَة َ الزَّمَن ِالبَلِـيدْ
مثـْلُ النـَّوارس ِ ..
لا أحَلـّق فِى الظـّلام ِ ..
وَلا أحبُّ قوافِلَ التـَّرحَال ِ..
فِى اللـَّيْـل الطـَّريدْ
مثـْلُ النـَّوارس ِ ..
لا أخَافُ الموْجَ
حِينَ يَـثـُورُ فِى وَجْهـِى .. وَيَشْطـُرُنِى
وَيبْدُو فِى سَوَادِ اللــَّيل كالقـَدر العَـتيدْ
مثـْلُ النـَّوارس ِ ..
لا أحبُّ حَدَائقَ الأشجَار خـَاوَيـَة ً
وَيُطـْربُنـِى بَريقُ الضَّوْءِ
وَالمْوجُ الشَّريدْ
مثـْلُ النـَّوارس ِ ..
لا أمَلُّ مَوَاكِبَ السَّفـَر الطـَّويل ِ..
وَحِينَ أغـْفـُو سَاعة ً
أصْحُو .. وَأبحرُ مِنْ جَديـِدْ
كـَمْ عِشْتُ أسْألُ مَا الـَّذى يَبْقى
إذا انـْطفـَأتْ عُيُونُ الصُّبحِ
واخـْتـَنـَقـَتْ شُموعُ القـَلـْبِ
وَانكسرَتْ ضُلوعُ الموْج ِ
فِى حُزن ٍ شديدْ ؟!
لا شَىْءَ يَبْقـَى ..
حِينَ ينـْكسرُ الجنـَاحُ
يَذوبُ ضَوءُ الشَّمْس
تـَسْكـُنُ رَفرفـَاتُ القـَلـْبِ
يَغمُرنا مَعَ الصَّمتِ الجَليـِدْ
لا شَىءَ يَبْقـَى غـَيُر صَوْتِ الرّيح
يَحمِلُ بَعْضَ ريشى فـَوْقَ أجْنِحَةِ المسَاءِ ..
يَعُودُ يُلقيها إلى الشـَّط ّ البَعيدْ
فأعُودُ ألـْقِى للرّيَاح سَفِينتِى
وأغـُوصُ فى بَحْر الهُمُوم ِ..
يَشـُدُّنى صَمْتٌ وَئيدْ
وَأنـَا وَرَاءَ الأفق ِ ذكـْرَى نـَوْرس ٍ
غـَنـَّى .. وَأطـْرَبَهُ النـَّشِـيدْ
كـُلُّ النـَّوارس ِ ..
قبْـلَ أنْ تـَمْضِى تـُغـَنـّى سَاعَة ً
وَالدَّهْرُ يَسْمَعُ مَا يُريدْ
قصيدة مثل النوارس سنة 1996
نقلا عن الاهرام القاهرية
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع