بقلم - خولة مطر
هو يعرّف نفسه بأنه خارج السور، وطقس هذا الصيف أكثر صعوبة وتوحشا من أن يحاول أحدنا، أى الأصدقاء الهاربون من حرارة قاتلة لحضن الشجر وبعض الموسيقى وما بينهما، أن يتحمل طاقة السؤال «ماذا تعنى خارج السور؟» أو «أى سور هو؟» يتربع هو القادم من هناك حيث نحن الذين منذ سنين بعيدة اعتدنا على حرارة الصيف القاتلة أو ربما تأقلمنا أو عملنا جهدنا لنتكيف معها ونحسن مساحة حيواتنا المختلفة بمكيفات هواء تحول ذاك الطقس الخارجى إلى شئ من الآدمية.
• • •
لم يساهم هو بتعريف ماذا يعنى بخارج السور.. ولكثرة ما كان الطقس ساخنا كجهنم أو ربما هو أو هى لم تتمسك بالسؤال أو بأى شئ آخر محيط بنا.. فقط كوب من أى سائل مبرد حتى يطفئ لهيب هذا الصيف الجهنمى فى كل العالم.. لم يكن هو سعيدا بحديث الأصدقاء المتذمرين من حرارة الصيف، هو القادم من الخليج كما بعضنا الذى لا بد أن ينظر ببعض الاستغراب منهم جميعا عربا وعجما، بيضا وصفرا وبعض السمر من هذا التذمر.. فقد كان هذا الجهنم نصيب أهل الخليج لسنين طويلة وكأن الآخرين ينشرون صور المرح والفرح فى حضن الموج البارد... فجأة أصبحنا جميعا سواسية فى حضن غيض صيف جهنم!
• • •
عاد هو للحديث عن السور من هم خارجه وآخرون داخله والجميع يعيش السؤال «عن أى سور يتحدث هو؟».. فهناك كثير من الأسوار أو ربما لكل امرئ سوره أو حتى جداره.. بعد بعض الضحك والمزح وكثير من الأسئلة المثلجة بدأ هو فى تفسير كيف أنه خارج السور.. قال إن سنوات مرت وهو عازل نفسه أولا خوفا من الكورونا أو تحت تلك الإجراءات التعسفية التى فرضتها حكومات الكون وبعدها فتح الكون أبوابه تدريجيا ثم على مصراعيها.. حتى الآن لم يفهم كثيرون منا ماذا يريد هذا الفيلسوف الكاتب.. قال إن الأسوار كانت هنا قبل الكورونا حتى لا نحمل الجائحة مصائب فوق ما فعلت بنا من كوارث وأكثرها ألما فقدان من نحب دون أن نملك حتى وداعهم.. رحلوا فى أكياس سوداء فيما أكفاننا بيضاء! قال إن الأسوار كانت هناك معنا وربما بداخلنا حتى كشفتها تلك اللحظة التى قيل لنا فيها إن علينا أن ننعزل عن كل الخارج وأن نبقى داخل السور.. ربما هو سور البيت أو تلك الشقة المتواضعة أو الجحر فى حى الفقراء أو حتى سور النفس الداخلى بنا.. ذاك الذى نحمله أينما رحلنا وارتحلنا.. ذاك الذى لا يراه أحد ولكنه يحمينا أو يعزلنا عن الآخرين وليسوا جميعا أعداء أو مغرضين أو فضوليين بل كثيرا ما يكونون أحبة!
• • •
كيف تخلق سورا بينك وبين من تحب؟ سألوه الحاضرون أو ربما المحاور فى تلك المحاضرة الخاصة جدا.. فكان رده بسيطا كالماء «نحن نخلق الأسوار ونحن نزيلها» وحمل رواياته ولوحا بيده مودعا الحضور وهو فى طريقه نحو باب الخروج عندما استوقفه أحدهم أو ربما إحداهن التى امتلكت الجرأة لتقول له ليس من حقك الرحيل دون أن تعطى تفسيرا أوضح لتعبير أن تكون خارج السور أو حتى أن تكون داخله.
• • •
لم يكترث هو لكل الذين استوقفوه ولكن سؤالها وطريقتها المختلفتين دفعتاه للعودة ليس فى ذلك احترام أو تودد لها إنما لكونها استفزته بجرأة لم يعهدها هو الذى كبر على صور لنساء يحبهن جدا ابتداء من أمه حتى شقيقاته وصديقاته، ولكن فى كل الظروف كنا فى رأيه أكثر ضعفا واستكانة من أن يطرحن الأسئلة الحادة أو أن يواجهن رجلا مثله بكل ما حققه من شهرة.. وقف فجأة وقال ووجه نظراته الثاقبة نحوها هى بل ربما كل جوارحه ـ«أنا خارج سور كل البشر» توقف ربما لأخذ نفس أو انتقاء الكلمات أو ربما حتى لا تفهمه بشكل خاطئ «قبل كورونا كان هناك كثيرون خارج سور مجتمعاتهم الصغيرة أو حتى الواسعة وكان آخرون ينعتونهم بكل الصفات منها انطوائى أو مغرور أو معقد وبعد كورونا أصبح الأمر المعتاد أن نكون جزرا».
• • •
هى المراهقة فى الفكر وليس فى العمر لم يعجبها أو لم تكتفِ بالرد فاستوقفته قبل أن يتسرب من اللحظة التى كانت «ولكن كثيرا من الكتاب والمفكرين هم خارج أطر بيئتهم قبل كورونا وبعدها ومنذ المعلقات».. وأنهت جملتها بنصف ابتسامة خبيثة.. رد هو الابتسامة بمثلها أو ربما بكلها وليس نصفها وأنهى الحوار «أنا خارج السور!».