بقلم : مي عزام
(1)
فى كلمة الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيوجوتيريش» أمام الجمعية العامة فى سبتمبر الماضى، تحدث طويلا عن حق الشعوب قاطبة فى حياة آمنة كريمة، وهو ما لم يتحقق حتى الآن فى ظل الحروب والصراعات والأوبئة والكوارث الطبيعية، وأضاف جوتيريش أنه رغم نمو الاقتصاد العالمى إلا أن هناك خللا فى توزيع الثروة، ودعا قادة العالم لتبنى سياسة المشاركة الإنسانية والتنمية المستدامة فى بلادهم وخارجها.
(2)
وثيقة الأخوة الإنسانية، التى وقعها الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والبابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، مطلع العام الحالى، استهلت بمقدمة خليق بنا تأمل معانيها: «يحمِّلُ الإيمانُ المؤمنَ على أن يَرَى فى الآخَر أخًا له، عليه أن يُؤازرَه ويُحبَّه. وانطلاقًا من الإيمان بالله الذى خَلَقَ الناسَ جميعًا وخَلَقَ الكونَ والخلائقَ وساوَى بينَهم برحمتِه، فإنَّ المؤمنَ مَدعُوٌّ للتعبيرِ عن هذه الأُخوَّةِ الإنسانيَّةِ بالاعتناءِ بالخَلِيقةِ وبالكَوْنِ كُلِّه، وبتقديمِ العَوْنِ لكُلِّ إنسانٍ، لا سيَّما الضُّعفاء منهم والأشخاص الأكثر حاجَةً وعَوَزًا».
(3)
المسلسل الأمريكى «هاوس أوف كاردز» يدور حول صناعة القرار فى البيت الأبيض، الشخصية المحورية فيه «فرانسيس أندروود»، سياسى طموح يعرف كيف يتآمر بدون أخلاق، حتى يصل إلى سدة الحكم فى البيت الأبيض بعد أن ارتكب عددا ضخما من الجرائم من بينها القتل، لم تردعه القوانين طالما استطاع الإفلات منها، لم يشعر يوما بوخز الضمير، كان دائم السخرية من الرب فى الخفاء، متخذا من الدين مطية للتأثير على ناخبيه فى العلن.
(4)
لا تحتاج لأن تكون سياسيا محترفا أو مفكرا لتدرك حجم الظلم وعدم الرضا والغضب الذى يجتاح العالم، الثروات تتراكم فى يد قلة قليلة موجودة فى عدد محدود من البلدان على حساب أغلبية تعانى صراعا بين تطلعاتها المتزايدة، نتيجة ثورة الاتصالات ومفاهيم القرية الكونية، وقدرتها المحدودة على تغيير حالها وأحوالها. على مدى عقود طويلة سعت الحضارة الغربية لتغيب الدين وإحلال القوانين بدلًا منه. تم تفكيك مفهوم المجتمع والأسرة لصالح الفرد، وفى النهاية تم اختزال الإنسان فى أمرين: هواه الذى لا يحكمه معيار خارجى، وطبيعته التى تم اختزالها فى الجانب المادى منها، وهو ما تحدث عنه الفيلسوف الكندى «تشارلز تايلور» فى كتاب «مصادر الذات».
(5)
نمط الحياة فى مجتمعات الرأسمالية الليبرالية يفرز شخصية نرجسية تحدث عنها الكاتب والمؤرخ الأمريكى «كريستوفر لاش» فى كتابه «ثقافة النرجسية»، حيث يوضح أن انحسار أفق الغيب ليحل محله الولع بالفردية الذى يهمل التاريخ ويغرق فى التفاصيل الشخصية على المستوى اليومى، غير كل شىء حتى مضمون السياسة، التى تتحول من علاقة اجتماعية مرجعيتها الناس والواقع والتاريخ إلى سعى فردى لتحقيق الذات يتوافق مع العلمنة المتزايدة. ومن وجهة نظر «لاش» فإن إقصاء الدين كنسق قيمى اجتماعى يمهد لسقوط السياسة بالمعنى الجماعى وبروز الأهداف الفردية كمعيار للتحرك الجماعى والحقوقى للحركات الاجتماعية.
(6)
المجتمع حاصل جمع أفراده، والقادة والزعماء أبناء هذا المجتمع وثقافته، يحكمون وفق شخصياتهم التى تشكلت على مدى أعمارهم. وحتى فى وجود مؤسسات قوية ومستقلة، لا يمكن تحييد الجانب الشخصى للحاكم ونوازعه، التى تؤثر على قراراته السياسية فى غياب مرجعية أخلاقية دينية. أغلب قادة العالم وخاصة الدول الكبرى لا يفكرون سوى فى مصالح بلادهم (ومصلحتهم الانتخابية) بغض النظر عن تداعياتها على الشعوب وخاصة فى دول العالم الثالث الأكثر فقرا واحتياجا، وأبلغ مثال على ذلك التعامل مع ملف الهجرة وأزمة اللاجئين.
(7)
الأديان تؤكد على ضرورة التحرر من سجن الذات وهوى النفس وتحفز الإنسان على محبة أخيه الإنسان وحسن معاملته؛ فبدون وازع دينى وشعور بالذنب عند فعل ما هو غير أخلاقى، تفقد المجتمعات الكوابح وتتنامى الفردية النرجسية ويتحول ما كان يسمى «مجتمع» إلى مجرد «تجمع بشرى» لا رابط بينه إلا المصلحة لا التكافل والألفة.. حتى سفينة نوح لن نجدها؛ فلقد بنيت بالإيمان.