بقلم - أمينة خيري
سيظل مشهد واجهات العمارات السكنية القديمة رائعة الجمال فى روما، والتى كان يجرى إعادة هيكلتها بالكامل فى منتصف التسعينيات، محفورًا فى ذاكرتى. الواجهة يجرى ترميمها بكل دقة وحرفية وكأنها أثر تاريخى، فى حين تجرى عمليات تعديل الداخل وتغييره تمامًا بمعايير بالغة الحداثة.. وستظل عمليات إغاثة الأشجار وإحاطة البعض منها بدائرة حديدية رفيعة حتى لا يتم تشويه منظرها لدعمها وعلاجها حاضرة فى الذاكرة. هذه «العقيدة» القائمة على التعامل مع الأشجار والمبانى القديمة ذات الطرز المعمارية التى لا يمكن استنساخها بهذه الروعة والجمال قوامها إيمانٌ مطلق بالجمال والأصالة، واعتبار الأشجار أولوية ودليلًا على الرقى والإنسانية وتغليب كفة الطبيعة على حساب الخرسانة.. هى عقيدة لا يتم زرعها فى الكِبر أو فرضها عنوة دون اقتناع..لماذا؟ لأنها عقيدة وليست سياسة أو اقتصادًا. والعقيدة فريضة. وأنا أفترض حسن النية فى اعتبار الأشجار قطعة خشب عليها أوراق خضراء. لماذا؟ لأن أجيالًا تربّت على احترام الخرسانة وتبجيلها، أما الشجرة، فنقتلعها على سبيل الابتهاج بانتهاء الامتحانات، ونحفر عليها اسمى شيماء وعلاء بسكين، ويتعلق بها الصغار على سبيل اللهو «البرىء»، وحين تموت كمدًا نعتبرها قطعة خشب وراحت.
ولا ينكر إلا جاحد أو حاقد الصحوة الكبرى التى تشهدها مصر فى مجال الكبارى والطرق، وهى الصحوة التى نقلتنا من غيبوبة الامتنان المزمن لنفق الأزهر (2001) وكوبرى أكتوبر (1969-1999) إلى اعتياد الاستيقاظ صباحًا على إنجاز جديد مبهر.. لكن أخذ الأشجار والطابع المعمارى فى الحسبان أيضًا أمورٌ بالغة الأهمية.. لماذا؟ لأن الحضارة ليست مجرد خرسانة، إنها خرسانة بروح وقلب وعقيدة وجمال ومعنى وقيمة. والجمع بين حركة البناء والتشييد العظيمة من جهة واللون الأخضر والطابع المعمارى المتميز الفريد الجميل من جهة أخرى ليس حرامًا أو مستحيلًا. وبهذه المناسبة، المقصود من اللون الأخضر هنا ليس الموكيت الأخضر بالغ القبح أو الزرع الذى يتم غرسه دون تخطيط مسبق فيلقى حتفه بعد أيام معدودة، أو زراعة جسم الكوبرى مثلًا، أو غيرها من الأفكار التى تبدو للوهلة الأولى جذابة لكنها غير مستدامة على الإطلاق. ولا يخفى على أحد أن كثيرين يبكون على أطلال الأشجار الكثيرة الكثيفة الغزيرة التاريخية الجميلة، التى تم خلعها فى العديد من المناطق، ما أفقد المناطق طابعها وظلالها وفوائدها البيئية الكثيرة، بالإضافة- بالطبع- إلى ذكريات عشرات السنين التى تم إلقاؤها فى مقلب الزبالة. نتفهم تمامًا الاضطرار إلى تهيئة الطريق لبناء كوبرى أو ما شابه، لكن أولوية دمج الأشجار فى التخطيط ليست واردة من قريب أو بعيد. والمؤكد أن بيننا خبراء فى كيفية البناء بأقل أضرار ممكنة للبيئة ولطبيعة المكان ومعماره.. لكن العقيدة غير موجودة.. ولماذا هى غائبة؟ لأن الثقافة المصرية منذ السبعينيات تم توجيه دفتها إلى أولويات أخرى لا علاقة للجمال أو للطبيعة بها. نأمل الخير فيما هو قادم.