بقلم : أمينة خيري
كثيرون ينتقدون فكرة المجتمعات المغلقة. يرون «الكومباواند» أو «المدينة الصغيرة المسورة» منظومة طبقية عنصرية ينبغى أن تٌهدم على رؤوس ساكنيها. وكم من قلم كتب صاحبه منددًا بهذه المجتمعات المخملية، ومحذرًا من الانفصال المجتمعى والفصام المعيشى إلى آخر مفردات الانتقاد الطبقى المعروفة.
لكن أحدًا من هؤلاء لم يسأل عن أسباب بزوغ ظاهرة المجتمعات المغلقة ورواجها رواجًا أزعم أنه غير مسبوق فى العالم. والمسألة لا يمكن اختزالها فى وفرة مالية أو رغبة اجتماعية فى التميز أو مخطط اقتصادى للانفصال. وعلى كل قادر على التخلى عن حنجوريته قليلاً، والابتعاد عن اتهاماته سابقة التعليب بعض الشىء أن يفكر قليلاً.
حتى سنوات قريبة مضت، لم يكن هناك فى مصر ما يعرف بـ«الكومباوند». وعلى الرغم من توافر إمكانيات صناعة ثقافة الكومباوند على مدى الأزمنة المختلفة، إلا أن الأثرياء وأبناء الطبقات الأرستقراطية كانوا يسكنون فى الزمالك والمعادى، والمنتمين للطبقة المتوسط يستقرون فى العجوزة والدقى والمنيل، وباقى الطبقات بين بولاق وإمبابة وشبرا والسيدة زينب وغيرها.
التقسيمة إذن بناء على الطبقة ليست ابتكارًا حديثًا أو اختراعًا وليد الأمس. وابن الزمالك حين كان يزور السيدة زينب لم يكن يشعر بأنه ينتمى للمكان، والعكس صحيح. وشعور الانتماء من عدمه لا يعنى نقصًا فى الاحترام أو شحًا فى الشعور بالآلام، أو رفضًا لوجود الآخر، لكنها سنة الحياة. ناس فوق، وناس تحت، وناس بين البينين. وشخصيًا أعرف عددًا غير قليل من أصحاب الأقلام والأصوات المنددة بالمجتمعات المغلقة التى تتنافى وانتماءاتهم الفكرية وتوجهاتهم الأيديولوجية التى اكتسبوا شهرتهم بسببها، وراجت أعمالهم وأنشطتهم بفعلها، وهم فى حقيقة الأمر يقطنون مجتمعات مغلقة، سواء بسور أو ببوابات.
بوابة الفهم تبدأ بنبذ طبقات الصدأ المتراكمة. ولذلك، فإن نعت كل ما ومن ينتمى لمجتمع مغلق بأنه «مش حاسس بالغلابة» و«آه يا بلد الفقير فيكى مالوش مكان» و«آه يا مصر ياللى الغنى فيكى بيدهس الفقير» إلى آخر الصعبانيات الاجتماعية لا يخرج عن إطار كونه أحاديث بغبغائية وسفسطة اجتماعية وخلخلة فكرية. فإما هو يتاجر بمشاعر الطبقات الأقل حظًا، أو إنه لم تتح له فرصة العيش فى مجتمع مغلق، أو هو رافض الاعتراف بأن الله سبحانه وتعالى خلق الناس طبقات ودرجات.
الطبقات والدرجات المختلفة لا تعنى أبدًا ألا تشعر هذه الطبقات ببعضها البعض، أو ألا تود بعضها البعض. وأن يشعر من يملك بمتاعب من لا يملك لا يعنى بالضرورة أن يترك الأول بيته ويقيم فى دار من لا يملك.
ومن يملك القدرة على التحليل سيعرف أن ما جرى فى مصر من انقلاب سلوكى وأخلاقى جعل البعض يقترض ويستدين لينجو بنفسه وأولاده فى مجتمع مغلق بعيدًا عن سلوكيات لا ينكرها إلا غائب عن البلاد أو غائب عن الوعى.