بقلم : أمينة خيري
أقسم بالله العظيم أن أزمة المرأة والشابة والطفلة فى مصر ليست تعيين وزيرة وسفيرة و(انتخاب) نائبة. كما أن الحكاية ليست «إللى بتحكم البيت المصرى الست» أو «دى الست فى الصعيد قوية ومسيطرة غير ما أنتم فاكرين». والمعضلة لا تكمن فى تذكير المعتدى والمتحرش بأن له أختا وأما وزوجة وابنة يمكن أن تتعرض لما يفعله بـ«بنات الناس». الحكاية وما فيها أن الأنثى فى مصر منذ سبعينيات القرن الماضى ليست واحدًا صحيحًا. الثقافة المستوردة والنسخة المشوهة من الدين التى تُرِكت ترتع فى ربوع مصر وسكوت الدولة وخنوع الناس جميعها أدت إلى عمليات نحر ونخر وتآكل مكثفة وسريعة جعلت منها «تمناية»، كتلك التى تركض فى الشوارع دون ترخيص تنقلب على جنبها حينًا وتصل إلى غايتها منهكة متآكلة أحيانًا.
ولأولئك الذين يتعجبون وترتفع حواجبهم استغرابًا من القول بأن الأنثى المثقفة التى تمتلك عقلًا حرًا وقدرة على التفكير وحظًا نجا بها من هسهس التكفير ووسواس تحريم النفس الذى تتنفسه تعيش فى مجتمعنا وهى تحمل جروحًا نفسية وعقلية غائرة لكونها أنثى ترفض أن تكون رقمًا فى القطيع. الأنثى التى ترى فى نفسها منحًا ربانية أخرى غير أعضائها التناسلية وقدراتها على الإغواء وإمكانياتها لإنجاب العيال وملكاتها المنزلية فى الطبخ والكنس وضبط رمانة ميزان الأسرة تعانى معاناة شديدة المرارة. لماذا؟ لأنها منذ أن تفتح باب بيتها وتستعد لنزول الشارع تعلم أنها مقبلة على صراع محموم مكتوم لتبرئة ساحتها أمام الخضرى الذى يعتبرها امرأة مارقة، وسائق الميكروباص الذى ينظر إليها على أنها «ماكينة»، والشيخ الذى يرمقها بنظرة عدائية لأنها لا تتبع مقاييس الأيزو المتفق عليها قبل نصف قرن، ومعلم المدرسة الذى يقول لتلميذاته إنها نموذج لا يجب اتباعه، وموظف الحكومة الذى يعطل معاملاتها لأنها لا تتطابق والصورة الذهنية التى نشأ عليها لما يجب أن تكون عليه «الحريم»، إلى آخر قائمة المعاملات اليومية.
عمليات النحر والنخر التى شوهت الأنثى المصرية منذ سبعينيات القرن الماضى جعلت وقت دار الإفتاء الثمين وفكر مؤسسة الأزهر الرصين ينشغل بأسئلة الشعب: هل المرأة يحق لها الخروج للشارع؟، ما معايير الضرب التى يجب على الزوج أن يتبعها لتأديب زوجته؟، هل قطع الصلاة يحدث فقط بسبب الكلب الأسود والحمار والمرأة؟.. وتتواتر الأسئلة المهمة التى تشغل الأمة والشعب والمجتمع، فمنهم من يحاول أن يكون وسطيًا متساهلًا فيسأل ربما المقصود المرأة الحائض، لكن يباغته آخر: لا المقصود بالمرأة التى بلغت سن المحيض، ويلجأ المتنازعان إلى مشايخنا الأجلاء للوصول إلى حل لهذه الأزمة الكبرى، والأمثلة والنماذج لا تعد ولا تحصى. وسبب أنها لا تعد ولا تحصى ليس لكثرتها، ولكن لأنها «معششة» فى عقول وقلوب ملايين المصريين والمصريات. أعلم تمامًا أن الناجين والناجيات من الهسهس قلة قليلة، لكن الله غالب.