بقلم : أمينة خيري
يمكن القول إن عبارة «ما نعرفه حتى الآن» هى الأشهر والأوسع انتشارًا فى 2020. وهى عبارة مستجدة فى ثقافتنا، التى تعتبر عبارات مثل «لا أعلم» سُبّة و«لست متأكدًا» انتقاصًا من قوة وبأس صاحبها. وعلى الرغم من أننا أكثر الأمم ترديدًا لعبارة «مَن قال لا أعلم أو لا أدرى فقد أفتى»، فإننا من أكثر شعوب الأرض إفتاءً فى الفاضية والمليانة، فيما نعلم وما لا نعلم وما نظن أننا نعلمه لكننا لا نعلمه. وجاءت مواقع التواصل الاجتماعى لتزيد طين الإفتاء دون علم بلّة بإعادة تدوير إفتاءات الآخرين لتصبح ترندًا، بل تتسلل من «فيسبوك» و«تويتر» و«إنستجرام» إلى الشاشات والصحف ومواقعها.
لذلك ستُحسب لعام 2020 فضيلة ضخ ثقافة مفيدة قوامها أن عدم المعرفة فى كل شىء وأى شىء ليس سُبّة، وأن إشهار عدم المعرفة هذا محمود. الإطلالة الأولى لهذه العبارة العبقرية كانت من خلال متابعات العمليات الإرهابية التى تقع فى عدد من الدول الغربية المعروفة بإطلاع مواطنيها على مجريات الأمور أولًا بأول، شرط أن تكون الأمور فى حجمها المعروف لا أكبر ولا أصغر. لذلك فإنه بعد دقائق من وقوع العملية الإرهابية أو الحادث الكبير، تجد المتحدث الرسمى باسم الحكومة أو الوزارة يبدأ تصريحه بـ«ما نعرفه حتى الآن هو كذا». وتنقل وسائل الإعلام عنه هذا، فتجد المتابعة عنوانها «ما نعرفه حتى الآن». وفى عام 2020، الجدير عن حق بأن يكون «عام كورونا»، أصبحت العبارة سمة من سمات حياتنا اليومية. صحيح أنها واجهت مقاومة محلية فى البداية، حيث تنكيتات وتبكيتات: «معقول لا يعلمون حقيقة الفيروس؟!»، «أكيد عارفين ويُعتِّمون على الحقيقة» وغيرهما، وذلك انصياعًا لمعتنق المؤامرة الكلاسيكى ذى الجذور التاريخية والأنثروبولوجية والسياسية.
لكن رحلتنا خلال العام فى غياهب الفيروس وموجته الأولى أخبرتنا بالحجة والبرهان أن «ما نعرفه حتى الآن» أمر واقع، وذلك سواء كان الفيروس فى أصله حربًا بيولوجية أو سلاحًا هرب من معمله أو خفاشًا قرر أن يخرب الكوكب. حتى مع انتهاء الموجة الأولى للوباء، ظل «ما نعرفه حتى الآن» سائدًا لأننا أبعد ما نكون عن التيقن من أصل وفصل الفيروس، وتحديد أعراضه، ووصف علاجه. وجاءت الموجة الثانية بغرض التوكيد، فعلى الرغم من الأبحاث التى تسابق الزمن فى مشارق الأرض ومغاربها، «ما نعرفه حتى الآن» ليس مكتملًا. ورغم تواتر اللقاحات، تظل آثارها وقدراتها فى الوقاية أبعد ما تكون عن الاكتمال. وكل ما يتم التصريح به عنها يظل فى سياق «ما نعرفه حتى الآن». من الجيد جدًا أن تتسلل ثقافة «ما نعرفه حتى الآن» إلى حياتنا، فندرك أن معارفنا ليست مكتملة، وأن عدم اكتمالها ليس سُبّة، بل السُّبّة هى ادّعاء اكتمالها، وأن أبواب التفكير والاجتهاد والبحث مفتوحة على مصاريعها ليس فقط فى الكورونا، ولكن فى كل تفصيلة من تفاصيل حياتنا.