بقلم : أمينة خيري
كلما قرأت مقالاً أو تدوينة أو تغريدة تحوى تنديداً أو تعليقاً على العنصرية البغيضة فى الولايات المتحدة الأمريكية ضد السود، وكيف أن هذا المجتمع الذى يبدو متحضراً من الخارج لكنه يعانى فى الداخل أبغض التصنيفات البشرية بناء على اللون والعرق، وكيف أن أقوى دولة فى العالم وأكثرها تأثيراً ترزح تحت ظلم وقهر وبغض، وكيف أن الدولة التى تقدم نفسها باعتبارها أيقونة الديمقراطية ورمز الحرية ونبراس الإنسانية تستحل قتل مواطنيها الأبرياء الذين يفترض أن يتمتعوا بكامل حقوق المواطنة وواجباتها بسبب اللون، تسيطر على عبارة «وأنت الشهادة لله يا كمال تتحب». هذه العبارة العبقرية الساخرة من مسرحية «العيال كبرت» هى عنوان أغلب البكائيات والتنديدات التى تملأ صفحات الصحف والمواقع وأثير مواقع التواصل الاجتماعى، والتى يهيمن على أغلبها صوت رفرفة الأجنحة الملائكية التى لا نسمع لها رفرفة ولا نلمح لها أثرا حين يتعرض مواطن أو مواطنة لا يلتزم بمقاييس الأيزو الشعبية التى حددها الشارع لقهر أو ظلم أو تحرش أو تنمر.
ولا يمتلئ أثير مواقع التواصل حيث قاعات التحليل والتنظير والإفتاء المنصوبة على مدار ساعات اليوم الـ14 طيلة أيام الأسبوع السبعة بما يفيد رفض العنصرية ونبذ التفرقة وإعلان التضامن مع الضحايا لا سيما لو كانوا مختلفين عن الغالبية. خذ عندك مثلاً جرائم حرق الكنائس فى أعقاب الإسقاط الشعبى لحكم الإخوان ورد فعل البعض الذى التزم الصمت ولم يملأ الدنيا ضجيجاً عن حق الجميع فى العبادة، وخذ عندك مثلاً التذمر والتململ واللذين قد يصلا إلى الاعتراض العلنى على إبراز رموز للتدين غير ذلك الذى تدين به الغالبية، والمسألة لا تقتصر عند حدود الدين- ونحن نعلم ما ضرب التدين المصرى من هسهس غارق فى المظاهر ووساوس تهيئ للبعض فوقيته وأفضليته لمجرد أن خانة الديانة فى البطاقة تشير إلى أنه مسلم- ولكنه يمتد إلى النساء، وما أدراك ما لحق بنساء وفتيات مصر على مدار نصف القرن الماضى، ولن أبالغ لو قلت إن نساء مصر يخضعن لحالة تحرش مستمر منذ عقود (هى النصف القرن المتزامن وبزوغ شمس التدين المستجد). والتحرش المقصود ليس فقط تحرشات الشارع من لمسات ونظرات وتعليقات، لكنه تحرش منظم يتم عبر التدخل المستمر فى أدق تفاصيلهن الشخصية: ماذا ترتدى؟ وماذا تقول؟ وكيف تضحك؟ وماذا تفعل؟ وكيف تفرح؟ وكيف تتنفس؟ ومن «سماحتنا» المفرطة مع غير المنتمين لتدين الغالبية ودينها ومع النساء إلى ليننا ورفقنا مع أصحاب الأوزان الثقيلة والبشرة الداكنة وقصار القامة،
بل وأصحاب القدرات الخاصة وغيرهم الذين نمطرهم بتعليقات ثقيلة الظل وأفعال بغيضة على سبيل التفكه.. هذه السطور دعوة لأن ينظر «كمال» فى المرآة ويراجع أفعاله قبل أن يجلس ويضع «رِجلا على رِجل» ويفتينا فى عنصرية الغرب.