بقلم : أمينة خيري
تجميع الملاحظات من الشارع يقول لنا الكثير عنن المجتمع. والأيام القليلة الماضية شهدت عودة طوعية إلى الكمامات. ونسبة كبيرة من هؤلاء من البسطاء الذين أخبرهم حدسهم وقدرتهم على التفرقة بين الصراخ والخطر أن الفيروس عاد يهاجم بقوة ربما تفوق المرة الأولى. الحدس الفطرى ترمومتر شعبى أصيل. استخدمه المصريون على مدار قرون طويلة ليقيموا حجم الخطر ويفرقوا بين الكذب والحقيقة
والحقيقة أن الحدس الفطرى وصل إلى ملف قيادة المركبات، فلم يجد إلا حائط صد منيعًا. عدت إلى دوران شبرا بعد غياب أشهر، فهالنى ما وجدت. عشرات التكاتك التى كانت تتجرأ وتهجم على الشوارع الرئيسية تحولت إلى مئات تتناحر فيما بينها، ومع بقية خلق الله فى الشوارع الرئيسية. وبعد سنوات من هيمنة سائقى باصات النقل العام على مكانة الصدارة فى مسببى الرعب فى الشارع، وعقود من استلاب الميكروباصات للقب، قفزت التكاتك من كل فج عميق لتفرض هيمنتها وسيطرتها، ليس فقط بقيادة لا تمت للعقل بصلة، ولكن لسلوكيات أقل ما يمكن أن توصف به هو أنها بالغة القبح والتشوه. وهذه الملاحظة لا تعنى أن قائدى التكاتك من الأطفال والمراهقين والرجال وأصحابها مذنبون، بل تعنى أن هناك غض طرف عن فوضى عارمة أخذت فى التمدد والتوغل حتى بات تنظيمها والسيطرة عليها شبه مستحيل. والمسألة لا تقتصر على ترخيص هذه الأشياء فقط، بل تمتد إلى كيفية سير الحياة فى شارع مثل شارع شبرا، حيث صراع الجبابرة بين تكاتك مارقة وغيرها من مركبات لا يقل سائقوها رعونة أو خرقًا للقانون عنها، مع احتلال الباعة الجوالين ليس فقط لحرم الرصيف كله بل لجانب من الشارع نفسه.
نفس الفوضى التى يمكن حلها بشىء من النظام وكثير من القانون، ولكن على مستوى آخر مازالت موجودة عند مدخل نفق الشهيد أحمد حمدى للقادم من جنوب سيناء إلى القاهرة. نتفهم تمامًا سعة النفق، ونحترم ونبجل جدًا إجراءات السلامة والتفتيش والكشف، لكن أن تترك سيارات النقل الثقيل تتناحر مع غيرها من الملاكى ونصف وربع النقل والباصات والميكروباصات لاجتياز الحارة المؤدية إلى النفق، مع ترك قائدى السيارات الفهلوية الذين «يخطفون» هذا الجزء من الطريق المؤدى لداخل النفق عكس الاتجاه، ويسمح لهم بذلك دون أدنى تنظيم أو عقاب، فهذا أمر غير مقبول.
وقبل أن تمضى أعياد الميلاد الغربية والشرقية وعيد رأس السنة الميلادية، يجب الإشارة إلى أن حراكًا متنورًا ما، ومحاولات حثيثة من قبل البعض للخروج من البالوعة الفكرية التى غرسنا فيها، تدور على قدم وساق. فبعد عقود تُرِكت فيها السوقة والدهماء ترتع بجلباب الدين فى أدمغتنا دون رقيب أو محاسب، حتى ضربنا هسهس التدين الشعبوى فى مقتل، ها هى مظاهر الاحتفاء بأعيد الميلاد ورأس السنة تشع بهجة، رغم أنف الفيروس المرضى والفكرى.