بقلم : أمينة خيري
قيل كل ما يمكن قوله فى شأن الطفل الذى قاد سيارة والده، وتعدى باللفظ والقول مرتين على رجال الشرطة، وذلك باستثناء قول واحد، ألا وهو أن ما أتى به «طفل المرور» لم يكن مفاجئاً. ومن يدعى أنه فوجئ، أو أن ما رآه أو قرأه أو سمع عنه فاجأه وصدمه هو على الأرجح إما لا يقول الحقيقة أو كان غائباً عن البلد لفترة وعاد فجأة.
المفاجأة ربما تكمن فى الثقة العارمة التى يتمتع بها الطفل فى نفسه وفى أهله وفى قدرتهم على حمايته والانتقام ممن تجرأ وأوقفه. عزيزى المواطن، هل أنت مندهش فعلاً أن طفلاً يقود سيارة والده؟ إذا جاءت إجابتك بلا، فشكراً على صراحتك. وإن كانت نعم، فعينى فى عينك كده؟!! الشوارع، لا سيما فى التجمعات السكنية الحديثة، عامرة بأمثال «طفل المرور». لكن هناك أطفال مرور آخرين.
تفضل سيادتك وقم بزيارة إلى أى من المناطق التى تحفل بحركة تشييد، وستجد الأطفال لا يقودون سيارات، بل يقودون كراكات ولوادر وحفارات وغيرها، ناهيك عن النصف والربع نقل التى يقودونها «عادى جداً». وبالطبع تعدينا مرحلة الطفل الذى يقود تروسيكلا أو دراجة نارية لأنها باتت أقرب ما تكون إلى لعب الأطفال. ويبدو أننا اقتربنا من تقنين قيادة الأطفال للميكروباصات، ولدينا الشهر الماضى وحده حادثان كبيران بطلهما طفلان يقودان ميكروباص، الأول فى المحلة والثانى فى سوهاج، وقام كل منهما بدهس مجموعة من المواطنين، منهم من لقى حفته، ومنهم من أصيب إصابات بالغة. صحيح أن «طفل المرور» ابن ناس أكابر، فى حين أن الآخرين ممن يقودون ميكروباصات وتروسيكلات... إلخ فقراء، إلا أن الطفل يظل هو البطل. وهو ليس البطل بمعنى أنه الجانى، لكنه محور أحداث لا حصر لها فى الشارع المصرى.
ونحن حين نتحدث عن أفعال قام بها البعض، ووصفها البعض الآخر بأنها خدشت أو خرقت أو تلاعبت بقيم الأسرة المصرية، نتناسى أن هذا الكم المذهل من الأحداث والحوادث أتى من أشخاص ينتمى كل منهم لأسرة مصرية هى نفسها المخدوش حياؤها والمتلاعب بقيمها. الدائرة مغلقة، ولو بقينا على عنادنا ودفن أدمغتنا فى الرمال فسنظل نتعامل مع ملايين الأحداث والحوادث من حولنا تعاملاً أمنياً خالصاً. الأسرة المصرية تعرضت للهدم والخدش والخرق حين تنازلت عن ثقافتها وهويتها واعتنقت أخرى لأنها تبدو أكثر التزاماً وتحفظاً. واستمر الانهيار مع إصرارنا الجماعى على تسليم مقاليد التفكير والتنوير والتثقيف لمن احتكروا الدين وتفسيره. وبهذا التسليم اعتقدنا أنه يرفع عنا عناء التخطيط للزواج والتفكير فى بناء أسرة وبذل الجهد فى التربية والتنشئة. منا من اعتبر المال الوفير مع المدرسة الدينية خير مربٍ، ومنا من اعتبر الإغراق فى الفقر خير مبرر لعدم التربية. قيم الأسر المصرية خٌدِشت حين خدشت الأسرة المصرية ثقافتها وهويتها.